First Published: 2017-02-17

موسكو تتريث في تقييمها لتطور العلاقات مع واشنطن

 

المتحدث باسم الكرملين: لم نكن نضع نظارات وردية ولم تراودنا أوهام قط ومن ثم لا يوجد ما يشعرنا بالإحباط.

 

ميدل ايست أونلاين

لقاء مرتقب بين ترامب وبوتين لتحديد مواطن الخلاف والالتقاء

موسكو - قال الكرملين الجمعة إنه لا يشعر بالإحباط إزاء وتيرة تطور العلاقات الأميركية الروسية في عهد الرئيس دونالد ترامب وإنه لن يتسنى تقييم آفاق العلاقات إلا بعد اجتماع زعيمي البلدين.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين "لم نكن نضع نظارات وردية ولم تراودنا أوهام قط ومن ثم لا يوجد ما يشعرنا بالإحباط."

وكان بيسكوف يرد على سؤال عما إذا كان الكرملين يشعر بالخذلان بسبب غياب التقدم في تحسن العلاقات مع الولايات المتحدة منذ تنصيب ترامب الذي تعهد في حملته الانتخابية بالعمل على إعادة بناء العلاقات مع روسيا.

وقال بيسكوف "لم يحدث حتى الآن اتصال حقيقي بين زعيمي البلدين. ومن غير المعلوم متى سيحدث هذا. وقد لا تتضح على الأرجح مواطن الخلاف الرئيسية ومجالات التعاون المحتملة إلا بعد أن يتحدثا معا."

ويأتي إعلان الكرملين بينما وجه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الجمعة رسائل لموسكو مفادها أنه لن يكون هناك تعاون عسكري مع الروس طالما أنهم لم ينأوا بأنفسهم عن موقف دمشق بشأن المعارضة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أبدى خلال حملته مواقف مرنة من الروس، مثنيا على الرئيس الروسي فلادمير بوتين ثم أكد ذلك لاحقا مع توليه منصبه رسميا في 20 يناير/كانون الثاني.

وأثارت مواقف ترامب مخاوف غربية من تقارب بين موسكو وواشنطن على حساب حلفاء الولايات المتحدة الأوروبيين، ما قد يدفع الإدارة الأميركية الجديدة إلى تغيير سياستها الخارجية حيال الملفات الدولية والإقليمية ومنها ملفا الأزمتين السورية والأوكرانية.

وكان بوتين قد أعلن قبل نحو أسبوع أنه على استعداد للقاء نظيره الأميركي، دونالد ترامب، في سلوفينيا.

وجاء إعلان الرئيس الروسي تعليقا على مبادرة أطلقها الرئيس السلوفيني بوروت باهور لاستضافة أول لقاء بين الرجلين منذ فوز ترامب بالرئاسة.

وفي مؤتمر صحفي جمع بوتين وباهور في العاصمة الروسية موسكو، شكر الرئيس الروسي نظيره السلوفيني على مبادرته، مشيرا إلى أن العاصمة السلوفينية ليوبليانا، استضافت لقاء له مع الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما.

وكشف الرئيس السلوفيني عن مبادرته في حديث لوكالة "تاس" الروسية دون تحديد لموعد اللقاء المقترح.

 

آلام المنيا تؤجج غضب الأقباط

الكويت تتوسط لاحتواء ورطة قطر

طيران الجيش الليبي يشارك مصر بضرب المتشددين في درنة

اشتباكات عنيفة تقطع هدوء طرابلس قبل يوم من رمضان

مقتل قادة في الدولة الإسلامية و100 من أسر الجهاديين

تعديلات محتملة على اتفاق خفض إنتاج النفط

هل يقع الجنوب العصي عن الخضوع في شراك الجيش الليبي

رد عسكري مصري سريع على مجزرة الأقباط بالمنيا

سلاح أميركي للبنان لمواجهة تموضع حزب الله على الحدود السورية

اعتراف أميركي بأسوأ خطأ أودى بحياة عشرات المدنيين بالموصل

تحري هلال رمضان يمتد على يوم ثان في سابقة خليجية

إعلان الرياض يربك حزب الله المتوجس من عزل إيران


 
>>