First Published: 2017-03-17

عقار لعلاج آلام الأسنان يضع الجنين بين فكي العقم

 

دراسة تحذر النساء الحوامل من تناول دواء 'الآيبروفين' خلال اشهر الحمل الاولى، وتربطه بتأثيرات سلبية على الأعضاء التناسلية للمولود الذكر.

 

ميدل ايست أونلاين

في الصيدليات تحت أسماء مختلفة مثل 'بروفين'

باريس - حذّرت دراسة نشرتها مجلّة "التقارير العلمية" من أن تناول دواء "الآيبروفين" من قبل النساء الحوامل دون استشارة الطبييب، لعلاج الحمى وآلام الأسنان، يمكن أن يؤثّر على نمو الأعضاء التناسلية للجنين الذكر.

و"التقارير العلمية" هي مجلة إلكترونية مفتوحة، تعنى بنشر التقارير العلمية، وتتبع لمجموعة "ناتشر بابليشنغ غروب" البريطانية.

أما "الآيبروفين"، فهو دواء لاستيرودي مضاد للإلتهاب، يسوّق تحت أسماء مختلفة مثل "بروفين" وغيره، ويستخدم لآلام الأسنان وأعراض التهاب المفاصل والحمّى، ومسكّنا في حالات الالتهابات.

ووفق الدراسة، فإن العديد من النساء الحوامل يتناولن هذا الدواء خلال فترة حملهن، موضحة أن امرأة من أصل 10 تستخدم الدواء لعلاج آلام الحمى الشائعة لدى أثناء فترة الحمل، والرقم مرشح، بحسب الكثير من التقديرات، لأن يصبح 3 من أصل 10.

وقال الباحث بـ "المعهد الفرنسي للبحوث الصحية" (حكومي)، برنار جيغو، أحد المنسّقين في إجراء الدراسة، أن "جميع المؤشرات تلتقي عند خلاصة واحدة تدعو إلى الحذر عند استخدام هذا الدواء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل".

وأجرى الباحثون بالمعهد الفرنسي، بالاشتراك مع نظرائهم في كل من اسكتلندا والدنمارك، دراسة حول تأثير الآيبروفين على الخصية الجنينية البشرية.

وبإجراء التجربة على الفئران، توصل الباحثون إلى أن هذا الدواء يتسبب في اختلال النظام الهرموني في الخصية الجنينية البشرية، عبر إلغاء إنتاج مختلف هرمونات الخصية، بينها هرمون التستوستيرون (هرمون ذكري ستيرويدي).

ووفق المصدر نفسه، فإن هذه التأثيرات لوحظت جميعها في مرحلة مبكّرة من الحمل، أي بين الأسبوع الثامن والعاشر، فيما لم يلحظ الباحثون أي تأثير للدواء في التجارب التي أجريت في الربع الثاني من الحمل.

 

السيسي يتوعد بمحاسبة ممولي الارهاب 'المتشدقين بالأخوّة'

تصفية مفاوض لبناني بارز في معارك عرسال

الأمير تميم ينهي التفاؤل العابر على أزمة قطر

الإعدام لـ28 مدانا في قضية اغتيال النائب العام بمصر

مصر تفتح أكبر قاعدة عسكرية في أفريقيا والشرق الأوسط

الكويت تطالب لبنان بردع مليشيات حزب الله

واشنطن تستبعد مقتل البغدادي

جثث قتلى معركة الموصل أكثر من أن تسعها ثلاجات الموتى

المالكي يستنجد بنظرية المؤامرة للتغطية على عجزه

السيستاني يطالب بعدم الإساءة لمعتقلي معركة الموصل

خيار العودة لا يزال صعبا لمسيحيي الموصل

لا تفاوض سعوديا مع قطر مادامت مصرة على دعم الإرهاب

بدء معارك المليشيات الشيعية والسنية على أنقاض معركة الموصل

أعمال العنف والقتل تكتسح كردستان العراق

تحركات في الكونغرس الأميركي لتوسيع العقوبات على حزب الله

مصر تطالب بقرار أممي يحاسب قطر على دعمها للإرهاب

الجيش السوري وحزب الله يشرعان في شن هجوم على عرسال


 
>>