First Published: 2017-09-12

باريس تقابل مبادرة ترامب لإصلاح الأمم المتحدة ببرود

 

واشنطن توزع مسودة الاقتراحات على 15 دولة من كل القارات إلا أن فرنسا لم تتلق نسخة بعد لكنها رحبت بفتور بالإعلان الأميركي.

 

ميدل ايست أونلاين

فرنسا تشدد على تعزيز فاعلية المنظمة

باريس – أبدت فرنسا الثلاثاء عدم تحمسها لاقتراحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإصلاح الأمم المتحدة وقابلت المبادرة بفتور رغم أنها رحبت بها.

وأعلنت أنها "تأخذ علما باهتمام" باقتراحات الرئيس الأميركي بشأن اصلاح المنظمة الأممية وهي مقترحات من المتوقع أن يعرضها الاثنين المقبل خلال اجتماع في نيويورك عشية انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويأتي هذا الاجتماع بمبادرة من ترامب للدفع باتجاه اصلاح المنظمة الدولية واقرار اعلان سياسي بهذا الشأن من أكبر عدد من الدول. ويحشد الرئيس الأميركي للحصول على أكبر دعم دولي لمبادرته.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية انييس روماتيت اسبانيي "نأخذ علما باهتمام باقتراحات الرئيس الأميركي حول اصلاح الأمم المتحدة خلال هذا الاجتماع المفتوح"، مشددة على ضرورة تعزيز فاعلية المنظمة في مواجهة التحديات العالمية.

إلا أنها أضافت "في هذا الاطار ندعم بشكل كامل عمل الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش ونعمل في هذا المجال مع شركائنا الأساسيين في نيويورك".

وتضمن الاعلان السياسي الأميركي الخاص بإصلاح الأمم المتحدة عشر أفكار الهدف منها جعل المنظمة الدولية "أكثر فاعلية وأفضل أداء".

ووزعت واشنطن الاعلان على نحو 15 دولة من كل القارات أبرزها كندا وبريطانيا والصين والسنغال والأردن، إلا أن فرنسا لم تتلق نسخة.

ولم تعلن السلطات الفرنسية بعد موقفها من هذه الوثيقة وما اذا كانت ستوافق عليها.

وكان غوتيريش أعلن في كلامه عن اصلاح الأمم المتحدة أنه عازم على تقديم سلسلة من التقارير إلى الجمعية العامة حول ادارة جديدة للعاملين وقيام تنسيق أفضل للهيئات المكلفة بالتنمية ومقاربة أفضل لمسائل السلام والأمن.

وتؤمن الولايات المتحدة 28.5 بالمئة من موازنة عمليات السلام التابعة للأمم المتحدة المقدرة كلفتها بـ7.3 مليار دولار و22 بالمئة من موازنتها التشغيلية التي تصل إلى 5.4 مليار دولار.

وأثار الرئيس الأميركي مخاوف من تقليص المخصصات المالية للأمم المتحدة فيما يسعى لتقليص النفقات الخارجية في قطاعات ورفعها في قطاعات داخلية أخرى منها الدفاع والأمن في الولايات المتحدة.

 

سلامة يدعو لتشريك مؤيدي القذافي في العملية السياسية بليبيا

وفاة مهدي عاكف المرشد السابق للإخوان المسلمين

'النجباء' تمهد لفتح طريق امدادات السلاح الإيرانية لسوريا

استفتاء الانفصال ورقة ضغط كردية لتحسين شروط التفاوض مع بغداد

دول الجوار الليبي تبحث في القاهرة تطورات الأزمة السياسية

تركيا المتوجسة من الانفصال تدعو البرزاني للتخلي عن عناده

السراج يطالب أميركا برفع الحظر عن تسليح قوات الرئاسي

اقتراح تقديم الانتخابات يثير مخاوف من جدل عقيم في لبنان

اعتراض أممي يزيد الضغوط لمنع الاستفتاء في كردستان


 
>>