First Published: 2017-10-06

غراء طبي يقطب الجروح في دقيقة!

 

بمجرد تعريضها لأشعة فوق بنفسجية، مادة هلامية يتم تصنيعها من بروتين طبيعي تتيح غلق الانشقاقات لمدة زمنية يمكن التحكم فيها ودون تقييد النمو الطبيعي للأنسجة.

 

ميدل ايست أونلاين

صالحة للتعامل مع أعضاء تضيق وتتسع مثل الرئتين والقلب

واشنطن - قال باحثون أميركيون وأستراليون إنهم طوروا مادة طبية عبارة عن غراء لإغلاق الجروح خلال 60 ثانية فقط ما يساهم في إنقاذ حياة الأشخاص في حالات الطوارئ.

المادة الطبية طورها باحثون بجامعة نورث إيسترن الأميركية بالتعاون مع باحثين من جامعة سيدني الاسترالية، ونشروا نتائجها ا الجمعة، في دورية "Science Translational Medicine" العلمية.

وعن طبيعة المادة الجديدة أوضح الباحثون أن المادة التي يطلق عليها اسم "MeTro" عبارة عن مادة هلامية لاصقة يتم تصنيعها من بروتين طبيعي مطاط يسمى "تروبويلاستين".

وأضافوا أنه يمكن استخدام هذا اللاصق الطبي للتعامل مع جروح تصيب الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان التي تضيق وتتسع مثل الرئتين والقلب.

وأشار الفريق إلي أن المادة تبقى الجروح مغلقة لمدة أشهر ولا تقيد النمو الطبيعي للأنسجة وتمتزج تماما مع الأعضاء الداخلية والخارجية للجسم.

ويتم وضع هذا المادة على الجرح مباشرة ثم يتم تعريضها لأشعة فوق بنفسجية لاستكمال العملية وغلق الجرح، بدون الحاجة إلى خياطته، وتنتهي العملية خلال 60 ثانية فقط.

وبحسب العلماء، فإن الغراء مزود أيضًا بتقنية تسمح بتحديد المدة الزمنية لبقاء مفعوله مستمرا، سواء لساعات أو شهور، وذلك بهدف منح المريض الوقت الكافي للتماثل للشفاء.

وقال أستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة سيدني، أنتوني ويس إن المادة تتمتع بالمرونة إذ يمكنها أن تملأ الفراغ الذي يحدثه الجرح والتأقلم مع شكله.

وأضاف العلماء أن أهمية المادة تكمن في إمكانية استعمالها مع الحالات الخطرة التي تتطلب تدخلا جراحيا عاجلا مثل حوادث السيارات، ما يساعد على وقف نزيف المصابين.

 

السجن خمس سنوات لنبيل رجب بتهمة الإساءة للبحرين

واشنطن تحذر من خطر الإرهاب الثابت في العراق

مكافحة الإرهاب محور مباحثات عون في زيارة تاريخية لبغداد

أوبك تقترب من تحقيق أهداف خفض الانتاج

المدارس الجزائرية خارج الخدمة مع تنفيذ اضراب شامل

'أوكسفام' تحقق في 26 فضيحة جنسية جديدة

الأوروبي للإنشاء والتعمير يدعم المغرب في مكافحة البطالة

حفتر والسراج يطلبان الدعم العسكري من روسيا

إدراج عبدالمنعم أبوالفتوح على قوائم الإرهابيين في مصر

شطحة قطرية مع واشنطن بعيدا عن أصل الأزمة في الخليج

كيف تعاملت دول المغرب العربي مع الملف الليبي

عاد السلام الى سنجار واستقرت سطوة الميليشيات


 
>>