First Published: 2017-11-11

ورشة تحذر من مخاطر الإنترنت بمعرض الشارقة الدولي للكتاب

 

الورشة تأتي استكمالاً لفعاليات الدورة الثالثة من حملة سلامة الطفل التي انطلقت في شهر مارس الماضي، تحت شعار 'صغارنا آمنون إلكترونياً'.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: عبدالسلام فاروق

تعزيز مفاهيم الاستخدام الأمثل للإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي

انسجاماً مع مسؤوليتها الاجتماعية، وسعياً منها لتحقيق استراتيجيتها الهادفة إلى حماية الطفل من المخاطر الإلكترونية، نظمت حملة سلامة الطفل، التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، ورشة عمل تفاعلية بعنوان "هجوم الفيروسات".

وتأتي الورشة ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب بدورته الـ 36، استكمالاً لفعاليات الدورة الثالثة من حملة سلامة الطفل، التي انطلقت في شهر مارس/آذار الماضي، تحت شعار "صغارنا آمنون إلكترونياً".

واستعرضت الورشة التي قدمتها موزة الشقيري، مدرب أمن المعلومات في هيئة تنظيم اتصالات، التحديات التي تواجه الأطفال لدى استخدامهم للإنترنت، والطرق الكفيلة بحمايتهم من مخاطر الفيروسات، حيث اعتمدت الورشة أسلوباً تفاعلياً، شجع الأطفال ومدهم بأفضل الطرق التي يجب اتباعها لحمايتهم من مخاطر الشبكات، والفضاء الإلكتروني.

وكشفت الورشة الآليات التي تهاجم فيها الفيروسات أجهزة الحاسب الآلية والأجهزة اللوحية، من خلال قصة تفاعلية افتراضية عن هجوم فيروس إلكتروني على كوكب الأرض، حيث تظهر شخصية سالم التوعوية، وعبر توجيه مجموعة من الرسائل والأسئلة والألعاب التفاعلية التي تتناول موضوع السلامة الإلكترونية، يقوم سالم بإنقاذ الأرض من هذا الهجوم الذي سعى لسرقة المعلومات من الأرض، وتدمير جهازها الأمني.

ونبهت الشقيري خلال الورشة الأطفال المشاركين، إلى أهمية وضع كلمة مرور قوية لحماية أجهزتهم من الفيروسات وعمليات الاختراق الإلكتروني، موضحة لهم بشكل مبسط كيفية إنشاء كلمات المرور، التي ينبغي أن تتكون من ثمانية رموز كحد أدنى، وأن تشتمل على أحرف صغيرة وأخرى كبيرة، ورموز خاصة وأرقام، وعدم مشاركتها مع الآخرين، كما تطرقت إلى السبل الآمنة التي يجب على الصغار اتباعها عند تحميل الألعاب الإلكترونية، إلى جانب تحديث البرامج لاسيما البرامج الأمنية.

وأكدت الشقيري أن معرض الشارقة الدولي للكتاب يشكل منصة ثقافية مثالية، لاستكمال فعاليات الدورة الثالثة من حملة سلامة الطفل، "صغارنا آمنون إلكترونياً"، من خلال متابعة تنظيم هذه الورش التي تهدف إلى تعزيز مهارات الأطفال وتنمية قدراتهم وتوجيهها نحو تجنب مخاطر الإنترنت والاستفادة المثلى مما تقدّمه".

من جانبها لفتت نهلة حمدان مدير قسم المبادرات والأنشطة بإدارة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، إلى أن الورشة تأتي في إطار تعزيز الشراكات مع الجهات المعنيّة، مشيرة إلى أن الدورة الثالثة من الحملة انطلقت بالتعاون مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، وبرنامج خليفة لتمكين الطلاب "اقدر"، بهدف ترسيخ الاستراتيجية التي ينتهجها المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، في الحفاظ على سلامة الأطفال إلكترونياً".

وانطلقت النسخة الثالثة من حملة سلامة الطفل في مارس/آذار 2017، تحت شعار "صغارنا آمنون إلكترونياً"، لتستهدف الأطفال، وأولياء الأمور، وبغية تفعيل دور المؤسسات المجتمعية والوصول إلى الأسر والمدارس، لتعميم رسالة الحملة وتحقيق أمن وسلامة الطفل الإلكترونية، إلى جانب تعزيز مفاهيم الاستخدام الأمثل للإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

 

عبدالسلام فاروق

abdelsalamfarouk@yahoo.com

 
عبدالسلام فاروق
 
أرشيف الكاتب
ورشة تحذر من مخاطر الإنترنت بمعرض الشارقة الدولي للكتاب
2017-11-11
'الشارقة الدولي للكتاب' يبحث تأثير عادات وطقوس الكتّاب على المنجز الإبداعي
2017-11-10
انطلاق أعمال مؤتمر المكتبات الرابع ضمن فعاليات الشارقة الدولي للكتاب 36
2017-11-09
أدباء يتفقون على أن النص بيت لا يجب أن يُشعر القارئ بالوحشة
2017-11-08
الأعرج والسنعوسي يؤكدان السيرة الذاتية نقش يسدّ ما تسرّب من الذاكرة
2017-11-04
دراسة أكاديمية تعيد قراءة منهج محمد السيد سعيد الفكري
2017-10-10
باحث مصري يفكك أسطورة الحداثة السياسية لدى شتراوس
2017-08-21
'همس النوارس' .. وليالي الغربة البديلة
2017-07-06
كازانوفا وجوته ومتعة القراءة
2017-06-07
'الإسلام' في مواجهة التطرف والإرهاب
2017-06-06
المزيد

 
>>