First Published: 2017-11-12

قطار الملح والسكر يفوز بذهب قرطاج السينمائي

 

الدورة الـ28 للمهرجان تمنح جائزتي التانيت الفضي والبرونزي لفيلمين من جنوب أفريقيا والمغرب.

 

ميدل ايست أونلاين

قطار يشق طريقه بين الجنود والمتمردين

تونس - توج فيلم "قطار الملح والسكر" من موزمبيق للمخرج ليسينيو أزيفيدو بجائزة "التانيت الذهبي" إضافة لجائزة أفضل تصوير بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان أيام قرطاج السينمائية الذي أسدل الستار عليه مساء السبت.

ويصور الفيلم، ومدته 93 دقيقة، رحلة قطار يشق طريقه من موزمبيق إلى مالاوي لتبادل الملح والسكر، وأثناء مروره بالأحراش يتعرض القطار لإطلاق نار من قبل مسلحين متمردين، كما يتعرض ركابه لمضايقات من جنود غير منضبطين في وقت كان يفترض حمايتهم.

ومخرج الفيلم هو صانع أفلام وكاتب برازيلي مستقر في موزمبيق شارك في تجارب التدريب على صناعة الأفلام بالمعهد الوطني للأفلام بموزمبيق.

وقال أزيفيدو بعد تسلم الجائزة على المسرح البلدي في تونس العاصمة "شكرا لأيام قرطاج السينمائية. شكرا للجمهور الرائع وشكرا للممثلين".

وفاز بجائزة "التانيت الفضي" فيلم "المتعلمون" للمخرج جون ترينغوف من جنوب أفريقيا فيما نال فيلم "وليلي" للمخرج المغربي فوزي بن سعيدي جائزة "التانيت البرونزي".

وذهبت جائزة أفضل ممثل للتونسي عبدالمنعم شويات عن دوره في فيلم "مصطفى زاد" من إخراج نضال شطا فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى فيرو تشاندا بيا عن دورها في الفيلم السنغالي "فيليسيتي" إخراج آلان غوميز.

وحصل التونسي وليد مطار على جائزة أفضل سيناريو عن فيلمه "شرش" بينما فاز فيلم "فيليسيتي" ايضا بجائزة أفضل موسيقى.

وتنافس بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة 14 فيلما من تونس والمغرب والجزائر ولبنان ومصر وسوريا وجنوب أفريقيا وموزمبيق والكاميرون والسنغال وبوركينا فاسو.

وأقيمت الدورة الثامنة والعشرون للمهرجان في الفترة من الرابع إلى الحادي عشر من نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، حصد الفيلم التونسي "آية" للمخرجة مفيدة فضيلة على جائزة "التانيت الذهبي" فيما حصل الفيلم السنغالي "دم دم" لثلاثي الإخراج لوبي بابي بونامي وكريستوف رولان ومارك ريشيا على جائزة "التانيت الفضي" بينما ذهب "التانيت البرونزي" للفيلم المصري "ونس" إخراج أحمد نادر.

وكرم مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الثامنة والعشرين اسم الناقد السينمائي المصري الراحل سمير فريد ونظم له معرضا شمل مقالاته النقدية وكتبه ومنشوراته وصوره.

كما أقام المهرجان ندوات فكرية وعرض مجموعة من الأفلام في سجون تونس.

 

أول حكم عراقي بالإعدام على مواطنة أوروبية بتهمة الارهاب

نساء وأطفال يموتون مجمدين بين سوريا ولبنان

نائب ترامب يتعهد بدعم قوي للرئيس المصري في محاربة الارهاب

بوتفليقة وأويحيى لا يجتمعان في انتخابات واحدة

استئناف الرحلات في مطار معيتيقة بعد المعركة الدامية

النواب العرب يقاطعون كلمة نائب ترامب في الكنيست

أزمة كردستان العراق تتحسس طريق الحل في بغداد

البرلمان العراقي يفشل في حسم موعد الانتخابات

فتح محتمل لباب التجنيد أمام الكويتيات يقسّم البرلمان

السيسي وعنان يترشحان لانتخابات الرئاسة في مصر

ألفا حالة اختناق جراء عاصفة ترابية في العراق


 
>>