First Published: 2017-11-14

في صفعة روسية لبغداد 'روسنفت' تدفع 1.3 مليار دولار لأربيل

 

المجموعة الروسية النفطية تكشف أنها دفعت المبلغ في إطار عقد لشراء النفط الخام مع حكومة كردستان رغم تحذيرات الحكومة الاتحادية بالعراق.

 

ميدل ايست أونلاين

ثمن الصمت عن الاستفتاء

موسكو - كشفت المجموعة الروسية النفطية العملاقة "روسنفت" الثلاثاء أنها دفعت سلفة قدرها 1.3 مليار دولار إلى سلطات كردستان العراق في إطار اتفاق وقع مؤخرا وانتقدته بغداد بشدة.

وأفادت المجموعة في نتائجها المالية "في الفصل الثالث من 2017 دفعت المجموعة سلفة تبلغ قيمتها الإجمالية 1.3 مليار دولار في إطار عقد لشراء النفط الخام مع حكومة كردستان".

وتلعب المجموعة التي فرضت عليها عقوبات غربية ويديرها ايغور سيتشين احد المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين، دورا متزايدا في الطموحات الإستراتيجية لروسيا عبر توقيعها اتفاقات كبيرة مع الصين والهند وفنزويلا.

ودفعت المجموعة سلفا بمليارات الدولارات إلى شركة النفط الفنزويلية مما يعتبر في اغلب الأحيان دعما مقنَّعا من قبل موسكو لكراكاس التي تواجه صعوبات مالية.

وأعلنت "روسنفت" في تشرين الأول أكتوبر أنها وقعت اتفاقات تقاسم إنتاج في خمس رقع نفطية في كردستان العراق، المنطقة التي دخلت في نزاع مع حكومة بغداد المركزية بعد استفتاء أجرته للانفصال عن العراق.

وقالت روسنفت في بيان حينذاك انه "سيتم البدء ببرنامج استكشاف نفطي مشترك العام المقبل، وفي حال كان مثمرا ستبدأ روسنفت تطوير حقول النفط بالكامل عام 2021".

وانتقدت وزارة النفط العراقية حينذاك الاتفاق ووصفته بـ"التدخل الفاضح في الشؤون الداخلية للعراق".

وتصاعد التوتر بين العراق وإقليم كردستان عقب إجراء الأخير استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، الذي تؤكد الحكومة العراقية على عدم دستوريته.

وأظهرت نتائج أعمال أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا أن صافي ربحها قفز 80 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث إلى 47 مليار روبل (792 مليون دولار) بدعم من ارتفاع أسعار الخام، لكنه جاء دون التوقعات في استطلاع لرويترز.

كان محللون استطلعت آراءهم توقعوا أن تحقق روسنفت ربحا صافيا في الربع الثالث قدره 66 مليار روبل.

وارتفعت مبيعات الشركة في الفترة بين يوليو تموز وسبتمبر أيلول إلى 1.5 تريليون روبل من 1.22 تريليون روبل بما يتماشى مع نتائج الاستطلاع.

وزادت الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاكات واستهلاك الديون إلى 371 مليار روبل في الربع الثالث مقارنة مع 292 مليار روبل مقابل توقعات بوصولها إلى 356.3 مليار روبل.

 

معركة لي أذرع بين الأطباء المقيمين والحكومة الجزائرية

البحرين تعلق خطط التقشف حتى الاتفاق على برنامج جديد للدعم

العبادي يخشى ضياع موازنة 2018 بالخلافات السياسية

بغداد تتحرك بمحاذير أمنية لحل أزمة النازحين

سياسي يميني ايطالي يدعو لفرض وصاية ايطالية على ليبيا

عملية عسكرية عراقية بحثا عن جيوب الجهاديين جنوب الموصل

مصر تحتجز سامي عنان بتهم مستمدة من إعلانه الترشح للرئاسة

واشنطن تلاحق مخدرات حزب الله في بيروت

تعديل قانوني يمنع ترشح الحشد الشعبي للانتخابات في العراق

لا تراجع عن المطالب الـ13 لإنهاء مقاطعة قطر

واشنطن تطالب 6 شركات طيران شرق أوسطية بتعزيز فحص الشحنات

البرلمان العراقي يثبت موعد الانتخابات

جثث الجهاديين تعدم الحياة في الموصل القديمة

مصر تسأل إثيوبيا عن تصريحات مفاجئة حول سد النهضة


 
>>