First Published: 2018-01-20

آلاف الإبل بالسعودية تتنافس في السرعة والجَمال

 

مهرجان الملك عبدالعزيز يستقطب عشاق الاصالة والعراقة والموروث في مسعى للمملكة لإحياء قطاع السياحة وتنويع الاقتصاد.

 

ميدل ايست أونلاين

ملايين الدولارات تنتظر الفائزين

رماح (السعودية) - يدخل مهرجان الملك عبدالعزيز للابل قرب الرياض مراحله الحاسمة الاسبوع المقبل مع احتدام المنافسة للفوز بأكثر من 55 مليون دولار أهمها في فئتي الجَمال والسرعة، في وقت تحاول السعودية احياء قطاعها السياحي.

وتحتضن بلدة رماح الواقعة على بعد نحو 120 كيلومترا شمال شرق العاصمة "أكبر مهرجان للابل على مستوى العالم" في نسخته الثانية، بحسب ما يقول منظموه، على مساحة 30 مليون متر مربع وسط الصحراء.

وتكمن اهمية المكان التاريخية باعتباره نقطة انطلاق جيوش الملك المؤسس عبدالعزيز لتوحيد البلاد.

وانطلق المهرجان في الاول من يناير/كانون الثاني الحالي ويستمر حتى الاول من فبراير/شباط، الا ان المسابقات الاهم فيه تبلغ مراحلها الحاسمة بدءا من الاسبوع المقبل.

وقال سلطان البقمي المتحدث الرسمي باسم المهرجان لوكالة فرانس برس إن "عدد الزوار يتراوح يوميا ما بين 25 و30 الفا. الناس يبحثون هنا عن الاصالة والعراقة والموروث، كما ان هناك اقبالا كبيرا من الاجانب المقيمين في المملكة والعاملين في السفارات".

وأكد "انهم يعشقون الصحراء والجمل".

وفي مسعى منها لوقف الارتهان للنفط وتنويع الاقتصاد، تعمل المملكة التي يزورها ملايين الحجاج سنويا، على احياء قطاعها السياحي بحثا عن مداخيل اضافية في ظل انخفاض اسعار الخام.

وستقوم المملكة الغنية بالمواقع التاريخية، باصدار تأشيرات سياحية في الربع الاول من العام الحالي، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

في بلدة رماح، يشارك نحو 26 الف جمل في مسابقة "مزاين الابل"التي تتوج فيها الأكثر جمالا بين هذه الحيوانات بجوائز يبلغ مجموعها 119 مليون ريال (نحو 31,7 مليون دولار).

ودفعت حدة التنافس بين ملاك الابل البعض الى محاولة اجراء عمليات تجميل لاضفاء مزيد من نقاط الجمال والفوز بمراكز متقدمة. وضبطت ادارة المهرجان اكثر من 20 حالة "عبث وغش" حتى الان، وفقا للمنظمين.

وقال الامير محمد بن تركي بن سعود الكبير المشارك في المهرجان ان "مراقبة الغش والعبث اثبتت نجاحها، والمالك الحقيقي لا يرضى بذلك". واضاف "الامر يمثل تعذيبا للجمل ويجعله يعاني من الام شديدة وهو سلوك غير انساني".

والى جانب مسابقة المزاين، ينطلق الاربعاء سباق الهجن ويستمر حتى نهاية المهرجان، ويبلغ مجموع جوائزه 95 مليون ريال (حوالى 25,3 مليون دولار)، بمشاركة ملاك من دولة الامارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان.

كما يعرض المهرجان أطول ناقة في العالم بطول ثلاثة امتار.

ومن المقرر ان يحضر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الامير محمد بن سلمان الحفل الختامي للمهرجان في الاول من فبراير/شباط، الى جانب عدد من قادة دول الخليج.

 

الجزائر تداري انتهاكات حقوق الانسان بحملة تبريرات مضادة

العاهل الأردني يقوي فريقه الاقتصادي في الحكومة والديوان

المصرف العقاري يعود للموصل وسط ركام الأنقاض

مصر تتحفظ على أموال أبوالفتوح

تعرض كاتم أسرار القذافي المالية لمحاولة اغتيال في جوهانسبورغ

الإضرابات النقابية تزيد مصاعب الحكومة في الجزائر

أردوغان يرسم في جولة افريقية ثانية خارطة التمدد التركي

اتهامات لبغداد بفرض عقوبات جماعية على اقارب الجهاديين

مشاورات موسعة تمهد لحل أزمة العمالة بين الكويت والفلبين

تواتر الهجمات الإرهابية يكشف ضعف الحزام الأمني في كركوك

جيبوتي سقطت في امتحان الثقة مع الإمارات

مشاريع تركية جديدة واجهة للتغلغل في الساحة الليبية المضطربة

لفتة انسانية أردنية للمرضى السوريين العالقين في مخيم الركبان

العراق وسوريا يواجهان معضلة ضمان احتجاز الجهاديين

انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية المحسومة سلفا في مصر

حرب على المياه الشحيحة في أفق بلاد الرافدين


 
>>