أبوظبي تستقبل ثلاث فعاليات ثقافية كبرى

العاصمة الإماراتية تشهد معرضا دوليا للكتاب وإعلان اسم الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية وحفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب.
الإمارة تتميز بتنوعها الثقافي واهتمامها بالمعرفة والفنون والأدب
معرض أبوظبي للكتاب تظاهرة ثقافية عالمية تقام كل سنة

تستعد عاصمة الإمارات أبوظبي لاستقبال ثلاث فعاليات ثقافية كبرى في نهاية الشهر الحالي، ما يبرز اهتمام الإمارة المتزايد بالأدب والمعرفة والفنون، ويعزز حضورها المحلي والعربي والعالمي كمدينة تمتاز بالتنوع الثقافي.
جائزة البوكر العربية
في 23 أبريل/نيسان، تعلن لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) اسم الرواية الفائزة خلال حفل يقام في أبوظبي عشية انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب. 
وكانت الجائزة أعلنت في 26 فبراير/شباط الماضي القائمة القصيرة لدورتها الثانية عشرة والتي ضمت ستة أعمال لمؤلفين من الأردن وسوريا ولبنان والعراق ومصر والمغرب بينهم أربع كاتبات.
ضمت القائمة روايات (شمس بيضاء باردة) للأردنية كفى الزعبي، و(صيف مع العدو) للسورية شهلا العجيلي، و(بريد الليل) للبنانية هدى بركات، و(النبيذة) للعراقية إنعام كجه جي، و(بأي ذنب رحلت) للمغربي محمد المعزوز، و(الوصايا) للمصري عادل عصمت.
واختيرت هذه الأعمال من بين قائمة طويلة ضمت 16 رواية صادرة باللغة العربية بين يونيو/حزيران 2017 ويوليو/تموز 2018.
ويحصل كل كاتب وصل للقائمة القصيرة على 10 آلاف دولار بينما يضيف الفائز إلى رصيده 50 ألفا أخرى قيمة الجائزة بجانب ترجمة روايته للغة الإنكليزية.

جائزة الشيخ زايد للكتاب
تكرم جائزة الشيخ زايد للكتاب في 25 من الشهر الجاري الفائزين في دورتها الثالثة عشرة للعام 2018/2019 في مختلف الفروع، الذين أعلنت أسماءهم في منتصف مارس/آذار الماضي.
 البالغ إجمالي جوائزها سبعة ملايين درهم إماراتي (نحو 1.9 مليون دولار) أسماء الفائزين في مختلف الفروع في ابريل/نيسان المقبل.
وضمت قائمة الفائزين خمسة كتاب وأدباء عالميين إضافة لمركز بحوث عربي، تكريما لعطائهم الإبداعي والفكري المتميز الذي يعكس نهجاً فلسفياً وفنياً يسهم في إثراء حركة الكتابة الأدبية والثقافة العربية. 
ويقام حفل تكريم الفائزين في مسرح البلازا – متحف اللوفر أبوظبي، حيث يمنح الفائز بلقب "شخصية العام الثقافية" "ميدالية ذهبية" تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب وشهادة تقدير بالإضافة إلى مبلغ مالي بقيمة مليون درهم.
 في حين يحصل الفائزون في الفروع الأخرى على "ميدالية ذهبية" و"شهادة تقدير"، بالإضافة إلى جائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم إماراتي.

معرض أبوظبي الدولي للكتاب
تنطلق في الرابع والعشرين من ابريل/نيسان الدورة التاسعة والعشرون من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، بمشاركة أكثر من ألف عارض من 50 دولة.
ويمتد المعرض إلى 30 أبريل/نيسان في مركز أبوظبي الوطني للمعارض تحت شعار "المعرفة.. بوابة المستقبل".
وبجانب المشاركات الدائمة جذبت الدورة التاسعة والعشرون عارضين لأول مرة من أوكرانيا وجمهورية التشيك واستونيا ومالطا والبرتغال بينما تحل الهند ضيف شرف المعرض.
وتشارك أكثر من 30 دار نشر هندية في المعرض إضافة إلى وفد يضم 100 عضو بينهم ناشرون ونقاد ومؤلفون.
وتشهد الدورة القادمة اطلاق أركان تفاعلية جديدة هي "ركن النشر الرقمي" و"ركن القصص المصورة" و"ركن الترفيه" وهي الأركان التي تتضمن تجارب تفاعلية مبتكرة للزائرين.
ويشمل برنامج الأنشطة احتفاء خاصا بالشاعرة الإماراتية الراحلة عوشة السويدي (1920-2018) التي اختيرت "الشخصية المحورية" للمعرض.