الحمامات التونسية تحتضن الملتقى المغاربي الخامس للكتاب والمطالعة

ملتقى بن عروس بالمكتبة المغاربية يشهد عدة مداخلات من فلسطين والجزائر والمغرب وليبيا وتونس عن 'المكتبات في عصر الذكاء الاصطناعي'.

تشهد المكتبة المغاربية ببن عروس بإدارة الأستاذة فتحية شعبان عددا من الفعاليات والأنشطة المتصلة بالكتاب والمطالعة وأحباء الكتاب، وذلك إلى جانب النشاط الدوري للنوادي، وقد تنوعت الأنشطة بين لقاءات وندوات ومعارض، وفي هذه السياقات وفي إطار الاحتفال بالدورة 32 للأيام الوطنيّة للمطالعة والمعلومات ينتظم ملتقى بن عروس المغاربي للكتاب والمطالعة ضمن الدورة الخامسة تحت عنـوان "المكتبات في عصر الذكاء الاصطناعي: أدوار متجدّدة وخدمات مبتكرة" أيام 23 – 24 – 25 أبريل/نيسان 2024 بفضاء سياحي بمدينة الحمامات، وذلك بمشاركة عدد من الخبراء والباحثين في المجال مع تقديم مداخلات من فلسطين والجزائر والمغرب وليبيا وتونس.. ويضم البرنامج العلمي للدورة الخامسة للملتقى عددا من الفقرات حيث يكون يوم الثلاثاء  23 أبريل/نيسان مجالا للافتتاح بكلمة وزارة الشؤون الثقافة وكلمة إدارة المطالعة العمومية وكلمة جامعة جمعيات أحباء المكتبة والكتاب للأستاذ علي المرزوقي.

ومن المداخلات العلمية نذكر ما يتم تقديمه خلال الجلسة العلمية الأولى برئاسة أ.رشيد عبدالحق  على غرار مداخلة بعنوان "الذكاء الاصطناعي في المكتبات ومؤسسات المعلومات المغاربية:  الفرص والتحديات" أ. د. نزهة بن خياط من المغرب، و"توظيف وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في علم المكتبات والمعلومات" د. مفتاح دياب من ليبيا، و"اعتماد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المكتبات: تجارب ومقترحات" د. لزهر بوشارب من الجزائر، و"الذكاء الاصطناعي في خدمة المكتبات: الرهانات والتحديات" د. وحيد قدورة من تونس.

وخلال اليوم الثاني للملتقى الأربعاء 24 أبريل/نيسان يكون الموعد مع الجلسة الثانية برئاسة أ.د. نزهة ابن الخياط ود. زينب عمران من ليبيا، وفيها "بطولة جربة للمطالعة الرقمية" أ. مراد بن يوسف وأ. أمال بن معد، و"القراءة والكتاب في زمن الرقمنة والذكاء الاصطناعي" د. البشير المتاقي من المغرب، و"مواقف وسلوكيات أمناء المكتبات الجامعية التونسية تجاه النفاذ المفتوح"  أ. نسرين حسني من تونس...

وخلال اليوم الثالث الخميس 25 أبريل/نيسان تنتظم الجلسة الرابعة برئاسة د لزهر بوشارب وفيها مداخلات منها "القدرات والمهارات البحثية العلمية في ظل العلم المفتوح: دراسة استطلاعية  لبعض من متخصصين بمهن المعلومات" أ.د حنان الصادق بيزان من ليبيا، و"التقنيات الحديثة للاتصال والمعلومات لدعم خدمات المكتبات" د.بسمة بصير وأ. عبير محمدي وأ. فاطمة العايب  من تونس، و"المعالجة بالقراءة" شيماء فايد من تونس، وفي جلسة علمية موالية برئاسة د. حنان بن بيزان يتم تقديم مداخلات منها "الاقتصاد والتكنولوجيا ودورهما في نزاعات وحروب العصر: الصراع العربي الصهيوني" أ. علي المرزوقي من تونس، و"المحافظة على التراث الفلسطيني يضمن حق العودة" أ. هناء مغامس من فلسطين، و"تدمير التراث الثقافي الفلسطيني يعني حرب على الهوية" أ. منى أبوحمدية.. وتشفع الجلسات بنقاش مفتوح وصولا إلى اختتام المؤتمر.

وتمثل هذه الفعالية مجالا مهما لتعميق البحوث والتجارب وتبادل الخبرات بين باحثين في مجالات العناوين المشتغل عليها في مؤتمر الحمامات هذا وذلك بين خبراء وباحثين من البلدان المشاركة مثلما تشير إلى ذلك الأستاذة فتحية شعبان منظمة الملتقى من خلال المكتبة المغاربية وللحضور الفلسطيني مجال مهم في هذه الفعاليات تناسقا مع الفعل التضامني مع الشعب الفلسطيني ودعم نضاله وصمود غزة الكبير في وجه الحرب والعدوان لعدو غبي لا إنسانية له ولا ثقافة ولا فكر ولا كتاب فقط الفكر العدواني وكتاب الشر وثقافة القتل والاحتلال والدمار الشامل..

مؤتمر الحمامات بمثابة الورشة العربية لما يقترحه من أسئلة وبحوث تجاه موضوع الهنا والآن في عالم متغير ونعني "المكتبات في عصر الذكاء الاصطناعي: أدوار متجدّدة وخدمات مبتكرة".