الناشرون العرب يناقشون صناعة المحتوى والتحديات

المؤتمر الافتراضي للناشرين العرب يشهد مشاركات مهمة وواسعة عربيًا وعالميًا.
الشيخة بدور القاسمي شكلت جهودها علامة مهمة في قطاع النشر العربي والعالمي أيضًا
تسجيل تاريخ جديد في صناعة الكتاب والنشر عالميًا 

على مدار يومين (الثلاثاء والأربعاء 15 و16 ديسمبر/كانون الأول الجاري) يعقد الاتحاد العام للناشرين العرب مؤتمره الخامس الافتراضي حول "صناعة المحتوى والتحديات"، هذا ما أكده الناشر محمد رشاد رئيس الاتحاد، وأوضح أمينه العام الناشر اللبناني بشار شبارو أن المؤتمر يشهد مشاركات مهمة وواسعة عربيًا وعالميًا؛ إذ يدير جلساته ويتحدث فيه ويتابع أعماله مجموعة مهمة من الشخصيات المتخصصة والمعنية بمهنة النشر، وذلك عبر جلسة افتتاحية وخمس محاور. 
وكان رئيس الاتحاد قد وجه الدعوة لجميع المتخصصين والباحثين والمهتمين بصناعة النشر في وطننا العربي وخارجه لمتابعة أعمال هذا المؤتمر عبر موقعه:
http://arabpublishersconference.com/main/register.php 
وأضاف بأن الجلسة الافتتاحية تبدأ الساعة الحادية عشرة من صباح الثلاثاء بتوقيت مكة المكرمة. 
ويفتتح المؤتمر الكاتب انطوان سعد، مدير عام دار سائر المشرق ومقدم البرامج على شاشة إم تي في. ويتوالى على منصات المؤتمر عدد من الشخصيات البارزة. ويشترك في جلسته الافتتاحية: الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية السابق بالجمهورية التونسية، ورئيس مخبر البحوث في السياسات الثقافية واستراتيجيات التنمية، وكذلك الشيخة بدور القاسمي التي شكلت جهودها علامة مهمة في قطاع النشر العربي والعالمي أيضًا، إذ نجحت في تسجيل تاريخ جديد في صناعة الكتاب والنشر عالميًا، باعتبارها أول سيدة عربية تُنصب رئيسًا للاتحاد الدولي للناشرين للعام 2021، وهي ثاني سيدة تحمل هذه المسؤولية منذ تأسيس الاتحاد إلى اليوم، فما حققته خلال الأعوام العشرة الماضية تظهر نتائجه بصورة فارقة ليس في بلدها الإمارات العربية المتحدة وحسب، وإنما في مختلف بلدان العالم، والدكتورة حياة قرمازي، مدير إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"، والناشر محمد رشاد الرئيس الحالي للاتحاد العام للناشرين العرب، الذي اشتغل بمهنة النشر منذ عام 1970، وفي يوليو/تموز 1985 أسس الدار المصرية اللبنانية، وانتخب رئيسًا لاتحاد الناشرين المصرين عام 2010، وهو من أوائل مؤسسي اتحاد الناشرين العرب وانتخب لأربع دورات متتالية أمينًا عامّا مساعدًا أول، ثم انتخب رئيسًا للاتحاد في دورتي عام 2016، وعام 2019، كما اختير في عام 2013 عضوًا في مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر). وحصل على العديد من الجوائز العربية والدولية أهمها جائزة الشيخ زايد للكتاب (فرع النشر والتوزيع) عام 2009. 
ويوضح بشار شبارو أن المحور الأول يدور حول ماهية المحتوى: أهميته وفوائده وعوائده وإنشاؤه، والمحتوي الرقمي ويرأس الجلسة الدكتور محمد عبداللطيف الرئيس الأسبق لاتحاد الناشرين العرب، وفيه يتحدث كل من: الدكتورة حياة قرمازي مدير إدارة الثقافة - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"، والدكتور محمد الجمني مدير إدارة المعلومات والاتصال - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، أستاذ علوم الحاسوب وتقنيات التعليم في جامعة تونس، وإيمان حيلوز، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمنصة أبجد - المتخصصة في المحتوى الرقمي، وهي حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال عام 2008 من الجامعة الأردنية، وبكالوريوس في علوم الحاسوب عام 2005 من جامعة الأميرة سمية بالأردن. 

Publishing industry
المحتوى: تحدياته - تقلباته – أمنه

وقد أسست منصة أبجد في مايو/آيار 2012، وشاركت في برنامج إرشادي في المقر الرئيسي لـ"تويتر" بالولايات المتحدة الأميركية، وقد عملت على عدة مشاريع ضمن فريق الزعماء الناشئين في الشركة عام 2016، وحسام القماطي، المدير التجاري لشركة في السويد للكتاب المسموع، ومدير النشر في ستوريتيل الشرق الأوسط السويدية، ومستشار النشر الرقمي لشركة ألفا للاستثمارات الأميركية.
ومع أهمية المحتوى الرقمي، ولا سيما في ظل جائحة كورونا، تضيف المشاركة المميزة من المحاضرين فوائد قيمة على هذا التجمع من خلال طرح تجاربهم في المحتوى الرقمي.
أما المحور الثاني للمؤتمر فيدور حول أثر القرصنة على اقتصاديات صناعة المحتوى، ويرأس الجلسة الدكتور حسام لطفي المستشار القانوني لاتحاد الناشرين العرب على مدى عدة دورات، ويتحدث فيها: الدكتور عمرو شكري، القاضي بمحكمة استئناف القاهرة - المختص في جرائم المعلومات وكيفية إيقاف القرصنة على شبكة الإنترنت، ويتناول كيف يتم إيقاف الانتهاكات غير المشروعة التي تقع على حقوق الملكية الفكرية، والناشرة داليا محمد إبراهيم، رئيس مجلس إدارة دار نهضة مصر للنشر ومؤسسة شركة نهضة مصر لريادة الأعمال، وهي صاحبة أكثر من 25 سنة خبرة في مجالات النشر والتعليم والحلول الإلكترونية وريادة الأعمال. وقد التحقت بالعمل في نهضة مصر للنشر عام 1994، وعلى مدار السنوات نجحت في تأسيس أربع شركات مختلفة تقدم حلولًا متكاملة لدعم قطاع التعليم ونشر الثقافة والمعرفة. وفي عام 2017 أسست أول شركة متخصصة في مجال التعليم بالشرق الأوسط. وفي 2017 وبفضل مجهوداتها تم اختيارها ضمن 50 سيدة هن الأكثر تأثيرًا في الاقتصاد المصري. وفي العام نفسه حصلت على جائزة "أفضل خريج" من قسم إدارة الأعمال بالجامعة الأميركية. كما حصلت على جائزة "المرأة العربية والمسئولية المجتمعية" لعام 2020 التي ترعاها جامعة الدول العربية.
ومن المشاركين في هذه الجلسة أيضًا وليد أبو فرحات المحامي المختص بالملكية الفكرية.
وبمشاركة المختصين في القرصنة، التي أصبحت داء العصر والتي تمثل خطرًا شديدًا على النشر والناشرين والمؤلفين، تدور النقاشات وتستخلص توصيات هذا المحور ويختتم اليوم الأول للمؤتمر.
وصباح الأربعاء 16 ديسمبر/كانون الأول يبدأ المحور الرابع للمؤتمر، عن تسويق المحتوى في ظل الأزمات الحالية. ويدير الجلسة هيثم حافظ رئيس اتحاد الناشرين السوريين، ويتحدث فيها: ماضي الخميس، رئيس الملتقى الإعلامي العربي، وهو كويتي خبير في العمل الإعلامي ومستشار علاقات عامة، والأمين العام للملتقى الإعلامي العربي، ورئيس الجمعية الكويتية للإعلام والاتصال، ورئيس أكاديمية الإعلام المتكامل، وكذلك يتحدث في الجلسة عمار محمد، المستشار والخبير الإعلامي في التسويق الإلكتروني وتسويق المحتوى، فضلًا عن محمد الفريح مدير النشر في شركة العبيكان.
  أما المحور الخامس فعنوانه "المحتوى: تحدياته - تقلباته – أمنه". ويدير الجلسة سعد العنزي، مدير معرض الكويت الدولي للكتاب، وفيه يتحدث: السفير الدكتور محمد الربيعي، الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية، ونادين أشقر، وهي لبنانية أميركية عاشت لمدة 4 سنوات في أبوظبي قبل استقرارها في الولايات المتحدة الأميركية، وهي حاصلة على إجازة في القانون من الجامعة اللبنانية، وتعمل مدير حسابات لدى OverDrive شركاء المكتبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويشاركها الحديث في هذه الجلسة محمد عمر، مدير المحتوى العربي - فيس بوك، ومدير الشراكات الاستراتيجية للأخبار في "فيسبوك" لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يقتضي عمله التركيز على بناء واستدامة الشراكات الناجحة مع ناشري ومذيعي الأخبار باللغة العربية. وقبل انضمامه إلى "فيسبوك"، عمل مستشارًا لمحتوى الشركات لدى "تويتر".