عشرات الأفلام تتنافس على الشراع الذهبي في ياسمين الحمامات

الأفلام المتوجة وذات الصيت الفني الدولي مع فعاليات الدروس المتخصصة "الماستر كلاس" تشكل قوام المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات وأسسه الداعمة لمختبر ثقافي إبداعي يدفع الحراك السينمائي التونسي.

تنطلق السبت المقبل 4 جوان/يونيو فعاليات الدورة التأسيسية للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات والتي تتواصل حتى الحادي عشر من جوان/يونيو 2022 في منطقة ياسمين الحمامات والتي تُعتبر واحدة من اهم الوجهات السياحية في جنوب المتوسط.

وأكد المدير العام للمهرجان المخرج السينمائي مختار العجيمي أن الاشتغال على فكرة تنظيم مهرجان سينمائي دولي بمدينة ياسمين الحمامات أخد سنتين من التعاون مع مجمع "السلم".

ويُخصص جوائزه للأفلام المتوجة أو المشاركة في المهرجانات الدولية الكبرى (فئة أ وفئة ب)، وتحدث العجيمي عن الرؤية الفنية المتفردة التي تعتبر جماليات الصورة والطرح الإنساني المقاييس الأساسية في اختيار الأفلام المشاركة في المهرجان داعما في خياراته صانعي الأفلام الشباب وطلبة السينما عبر فعاليات "الماستر كلاس" والتكوين السينمائي لمحبي الفن السابع.

وتشكل الأفلام المتوجة وذات الصيت الفني الدولي مع فعاليات الدروس المتخصصة "الماستر كلاس" قوام المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات وأسسه الداعمة لمختبر ثقافي إبداعي يدفع الحراك السينمائي التونسي ويعكس الثراء والتنوع والانفتاح على العالم حسب مديره العام

هذه الفلسفة الفنية اختارت "الشراع الذهبي" جائزة للفائزين في مسابقاتها الثلاث (الروائي الطويل والوثائقي الطويل والفيلم الروائي القصير)، وهو خيار له مرجعيته الحضارية، فالتصميم يحيلنا للشراع القرطاجي وروح المغامرة والاكتشاف هي عين على سينما تفكر وتمتع، وسيكون "الشراع" ذهبيّا وشرفيّا للمكرمين من صناع السينما التونسية والدولية فيما تضيء ألوان الحمامات المعلقة الرسمية للمهرجان والمستلهمة من لوحة الفنان التشكيلي الألماني بول كيلي.

مسابقات وتكريمات

تستقبل الدورة التأسيسية للمهرجان الدولي ياسمين الحمامات، 76 فيلما من 21 بلدا منها لبنان، مصر، الجزائر، العراق، إيران، الصين، تركيا، سوريا، مقدونيا، فنزويلا، روسيا وبولونيا ويتنافس في خانة المسابقات الرسمية للمهرجان 30 فيلما من بينهم 12 فيلم روائي طويل، 6 أفلام وثائقية طويلة و12 فيلم روائي قصير.

ومن أبرز ضيوف الدورة التأسيسية الفنان الصربي الكبير أمير كوستاريكا، فضلا عن الفنان التونسي القدير رؤوف بن عمر.

واختار المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات قائمة بأفضل الأفلام الروائية والوثائقية، القادمة من القارات الخمس للمشاركة في المسابقة الرسمية لدورته التأسيسية من 4 إلى 11 جوان 2022.

وتشمل الخيارات الرسمية للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات 30 فيلما في مختلف مسابقاته منها 12 فيلم روائي طويل، 6 أفلام وثائقية طويلة و12 فيلم روائي قصير.

في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة السينمائي، يتنافس على الشراع الذهبي الشريط الفرنسي البلجيكي "les intranquiles" للمخرج Jaachim Lafosseوالشريط الجزائري الفرنسي "Cigore au miel" للمخرج كريم آينوز، والشريط المصري "برّا المنهج" للمخرج عمرو سلامة والشريط الروسي اللبناني "the Anger" للمخرجة Maria Ivanova Zومن لبنان شريط "Beirut hold’em" ومن فنزويلا شريط "La fortalezo" للمخرج Jorge thieienarmand.

فضلا عن شريط "Europa" من العراق للمخرج حيدر رشيد  والشريط الفرنسي "les magnétiques" للمخرج Vincent Moel Cardona، وتسجل هايتي حضورها في المسابقة بشريط من إخراج GessicaGénéus ويحمل عنوان "Freda" ويمثّل البوسنة شريط "Quo Vadis Aida" للمحرجة JasmilaZbanic، أما تونس فتشارك بشريطين هما "قربان" لنجيب بلقاضي و"فرططو الذهب" لعبد الحميد بوشناق.

ويخصص المهرجان الدولي ياسمين الحمامات مسابقته للأفلام القصيرة لـ 12 عملا سينمائيّا تمثّل عشرة دول وهي صربيا، مقدونيا، إيطاليا، السينغال، تركيا، إيران، سوريا، مصر، الجزائر وتونس.

وهي الفيلم التركي "THE CRIMINALS"للمخرج سرحاتقراصلان، والفيلم المصري "ستاشر"للمخرج سامح علاء والفيلم الصربي "NORTH POLE" للمخرجة ماريا ابسيفسكا، وينافس المخرج الإيطالي أدرينانوفاليرو بفيلمه"The Nightwalk"وتحضر السينغال بفيلم للمخرج مولي كين والذي يحمل عنوان"Les Tissus Blancs"، وتشارك سوريا بفيلم "يوم عادي جدا" للمخرج السوري أنس الزواهري.

أما تونس فتسجل حضورها بأربعة أفلام من بين 12 عملا، يتنافس على الشراع الذهبي لأفضل فيلم روائي قصير في المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات وهي أحدث أعمال إيناس بن عثمان "سلوى" وفيلم "سقالة" للمخرج بلال بالي وفيلم "نور" لريم نخلي وفيلم "HorsBornes” للمخرج وجدي جهيم.