'فتاة العرب' شخصية ثقافية في معرض أبوظبي للكتاب

معرض الدولي يحتفي بالراحلة عوشة بنت خليفة السويدي باعتبارها رائدة من رواد الشعر النبطي في الإمارات.
ركن مخصص لعرض مؤلفات عوشة السويدي
وسام إمارة الشعر من نصيب 'فتاة العرب'

أبوظبي - اختار معرض أبوظبي الدولي للكتاب الشاعرة الراحلة عوشة بنت خليفة السويدي "فتاة العرب" شخصيةً ثقافية للمعرض في الدورة الحالية.
تعد "فتاة العرب" رائدة من رواد الشعر النبطي في الإمارات.
وأسهمت عوشة السويدي في إيصال القصيدة الإماراتية إلى آفاق جديدة، كما تشهد قصائدها على تحولات اجتماعية وأدبية تاريخية كبيرة في الإمارات خصوصاً والمنطقة عموماً، بالإضافة إلى ذلك حظيت الأغنية الاماراتية من خلال قصائدها بانتشار كبير، وتغنّى بكلماتها العديد من الفنانين أمثال جابر جاسم، علي بن روغة، وميحد حمد.

كتاب
تكريم رموز الثقافة في الإمارات

وينسجم اختيار "فتاة العرب" شخصيةً ثقافية في المعرض مع رؤية دولة الامارات في تقدير التميز الثقافي والفني في مجالات الآداب والشعر إلى جانب مجالات الثقافة والفنون الأخرى.
واختيار الشاعرة الراحلة شخصية المعرض المحورية للدورة التاسعة والعشرين يأتي تقديراً لسيرتها الأدبية ومسيرتها الحافلة بالإنجازات والمؤلفات التي شكلت إضافة قيّمة إلى خزانة الشعر النبطي في الدولة.
ويقام في جناح دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي في هذه الدورة ركن مخصص لعرض أهم إنجازات الشاعرة الراحلة ومؤلفاتها الأدبية والشعرية.
 وقامت الامارات بتكريم وتقليد عوشة السويدي بوسام إمارة الشعر في عالم الشعر الشعبي في عام 1989.
 وقال سيف سعيد غباش، وكيل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي: "نفخر باختيار "فتاة العرب" شخصية محورية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وذلك تقديراً لما تحفل به سيرتها من تجارب وخبرات طويلة، أثرت الحياة الثقافية المحلية وبخاصة الشعرية النبطية، حيث شكلت إضافة مهمة للمشهد الثقافي العام، من خلال مؤلفاتها واهتمامها بالقضايا العربية والوطنية في قصائدها".
وكان الباحث مؤيد الشيباني وقع كتابه الجديد "بحر عوشه، مغاصات المكان في شعر فتاة العرب الشاعرة عوشه بنت خليفة السويدي" والذي يرصد سيرتها، والصادر حديثاً عن مؤسسة العويس الثقافية ضمن سلسلة أعلام من الإمارات.
ويأتي هذا الكتاب الذي حمل الرقم 23 في سلسلة "أعلام من الإمارات" استكمالاً للمشروع الذي أطلقته مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عام 2012 ليوثق سيرة شخصيات إماراتية تركت بصمتها على المشهد الثقافي الإماراتي.
واحتفاءً بالشاعرة عوشه نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أمسية شارك فيها الباحث مؤيد الشيباني الذي رصد سيرة الشاعرة الإماراتية.
كما قرأ الشاعر محمود نور مختارات من شعرها.
وكتبت الشاعرة الإماراتية في مختلف أغراض الشعر ولها قصائد في المديح والغزل والنقد الاجتماعي وجا;رت كبار الشعراء مثل أحمد الكندي وعمير بن راشد آل عفيشه الهاجري.
ونعى اتحاد كتاب وأدباء الإمارات الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي التي توفيت عن عمر ناهز 98 عاماً واصفاً رحيلها بأنه "خسارة عظيمة للثقافة والإبداع الإماراتيين".
يحرص معرض أبوظبي الدولي للكتاب على تكريم الشخصيات والرموز الثقافية والفكرية في العالم العربي، والاحتفاء بإنجازاتهم التي تشكل نموذجاً للأجيال المقبلة، وتدفعهم إلى المزيد من الجهد للنهوض بواقع الثقافة العربية.
ويقام معرض أبوظبي الدولي للكتاب في الفترة من 24 إلى 30 أبريل/نيسان في مركز أبوظبي الوطني للمعارض تحت شعار "المعرفة.. بوابة المستقبل".
وقال سيف سعيد غباش وكيل دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي في مؤتمر صحفي "معرض أبوظبي الدولي للكتاب يعود هذا العام ليكون البوابة التي تعبر من خلالها المعرفة إلى الجميع، إذ يحرص الناشرون من الشرق إلى الغرب على المشاركة في واحد من أكثر معارض الكتب التزاما بالحقوق الفكرية وما يتعلق بها من حقوق النشر والتأليف والترجمة".
وأضاف "يستقطب المعرض في دورته الحالية نخبة من أبرز الكتاب والمؤلفين ودور النشر المرموقة والفنانين المبدعين من أنحاء المنطقة والعالم".
وتشارك أكثر من 30 دار نشر هندية في المعرض إضافة إلى وفد يضم 100 عضو من الناشرين والنقاد والكتاب.
وتشهد الدورة القادمة إطلاق أركان تفاعلية جديدة هي "ركن النشر الرقمي" و"ركن القصص المصورة" و"ركن الترفيه" وهي الأركان التي تتضمن تجارب تفاعلية مبتكرة للزائرين.