كورونا توحد فناني الكاريكاتير في العالم

الجمعية المصرية للكاريكاتير، والجمعية المغربية للكاريكاتير، وجمعية الكاريكاتير الكويتية، وموقع توميتو كارتون الأردني يتعاونون في تنظيم أول معرض إليكتروني لقن الكاريكاتير.
الأعمال الفنية المشتركة تعرض في مقاطع فيديو مدة كل مقطع منها 5 دقائق، تبث عبر المواقع الإلكترونية المختلفة، ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي
الفنانون المشتركون بلوحاتهم في هذا المعرض الفريد دعوا إلي الالتزام بالإجراءات الوقائية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا

تتعاون الجمعية المصرية للكاريكاتير، والجمعية المغربية للكاريكاتير، وجمعية الكاريكاتير الكويتية، وموقع توميتو كارتون الأردني في تنظيم أول معرض إليكتروني لقن الكاريكاتير تحت عنوان "رمضانيات". حيث تعرض الأعمال الفنية المشتركة في مقاطع فيديو مدة كل مقطع منها 5 دقائق، تبث عبر المواقع الإلكترونية المختلفة، ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي.
ويتناول المعرض من خلال لوحات كاريكاتيرية مبهجة المواقف الساخرة المرتبطة  بشهر رمضان المبارك، وتأثير فيروس كورونا على العادات والطقوس الرمضانية في مختلف الدول العربية.
وقد دعا الفنانون المشتركون بلوحاتهم في هذا المعرض الفريد إلي الالتزام بالإجراءات الوقائية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا، كالبقاء في البيوت، والتأكيد على فكرة التباعد الاجتماعي.
وقد أهدي المعرض إلى جميع الطواقم الطبية في كافة دول العالم، الذين يمثلون خط الدفاع الأول في مواجهة جائحة الكورونا.
ويضم المعرض 55 عملًا كاريكاتيريًا، ويشترك فيه 55 فنانًا، من 15 دولة عربية وأجنبية، من بينها: مصر، الإمارات، السعودية، الأردن، الكويت، المغرب، العراق، لبنان، الجزائر، البحرين، تونس، ماليزيا، الهند، إندونيسيا، والولايات المتحدة الأميركية.

 

ويشرف على المعرض الفنانة آمنة الحمادي، والفنان فوزي مرسي، وفيديو المعرض مونتاج الفنان أيمن الغامدي.
ويذكر أن فنان الكاريكاتير المصري الراحل محمد عفت أولى موضوع رمضان وتجلياته في الحياة الشعبية المصرية اهتمامًا كبيرًا من خلال مئات اللوحات التي صوَّر فيها صناعة الفوانيس التقليدية، وباعة الكنافة والقطايف وبائع العرقسوس يزيه الفولكلوري البديع، والمسحراتي، والمؤذن.
 كما سجل محمد عفت في تلك اللوحات التي طبعتها دور نشر أوروبية كبطاقات بريدية،  أنماط الزينة التي دأب سكان الحواري والأحياء الشعبية المصرية وضعها على واجهات بيوتهم، وتعليقها في الفراغات داخل حواريهم وأزقتهم الشعبية.