ملحمة تجسس ضخمة طي السرية لكريستوفر نولان

المخرج البريطاني صاحب الأفلام الناجحة تجاريا والمتميزة نقديا يحضر لعمل مبتكر سيعرض بنظام 'آي ماكس' ويدور في عالم الجاسوسية.
فيلم سيعرض في يوليو 2020
أفلام نولان تتميز بطابع فلسفي عميق
الغموض يحيط بفيلم نولان القادم

يحيط المخرج العالمي كريستوفر نولان عمله القادم بالكثير من السرية لمزيد من التشويق، لا سيما وأن معجبيه من عشاق السينما يترقبون بلهفة ظهور أي فيلم جديد له، إذ يعد صاحب أنجح الأفلام شعبية وتحقيقا للإيرادات في الألفية الجديدة وباتت أفلامه موضع نقاش وجدل في تفسير أحداثها ونهاياتها المعقدة.
تنشر المواقع الفنية اليسير من أخبار فيلم "تينيت" (العقيدة) الذي يتولى بطولته كل من جون ديفيد واشنطن وإليزابيث ديبيكي وروبرت باتينسون وآرون تايلور جونسون وكينيث براناغ وكليمنس بويسي ودمبل كاباديا ومايكل كين.
وعلى الرغم من تكتم طاقم الفيلم وشركة وارنر بروس المنتجة للفيلم، إلا أن نجم سلسلة توايلايت روبرت باتينسون ذكر في مقابلة مع صحيفة "يو أس توداي" أن النص الخاص بفيلم نولان غير واقعي، مضيفا "لقد أغلقت على نفسي باب الغرفة للتفرغ لقراءة النص، لم أتمالك نفسي. لقد كنت قلقا بعض الشيء حيال إنتاج أفلام ضخمة لسنوات وسوات، لكن هناك شيء ما حول ما يخص أشياء كريستوفر نولان. يبدو أنه المخرج الوحيد القادر على القيام بصناعة فيلم شخصي مستقل بدرجة كبيرة. لقد قرأت النص إنه غير واقعي".

روبرت باتينسون
نجم سلسلة توايلايت ضمن فريق نولان

وسيخرج عمل نولان الذي كتبه بنفسه أيضا في يوليو/تموز 2020 وذكرت مجلة فارايتي الأميركية أنه سيكون فيلم حركة ضخما ومبتكرا حيث سيعرض بنظام "آي ماكس"، ويدور في عالم التجسس الدولي وسيتم تصويره في سبع دول حول العالم.
ومن أجل المزيد من الإثارة والغموض والتشويق أطلق نولان الذي لا يتوقف عن إدهاش جمهوره المقطع الدعائي الأول لفيلمه في 40 ثانية في عدد محدود من صالات السينما، بعد عرض فيلم "هوبس آند شو"، ولم ينشره على الانترنت بعد.
وأظهر الفيديو الترويجي الممثل الأميركي جون ديفيد واشنطن، إلى جانب شعار "لقد حان الوقت لبطل جديد"، ما جعل الجمهور يعتقد أنه تكملة لفيلمه السابق "إنسبيشن" الصادر عام 2010، مع النجم ليوناردو دي كابريو، خاصة وأن نولان ذكر في أكثر من مناسبة رغبته في إصدار نسخة ثانية من الفيلم الخيالي الذي يركز على القدرات والأحلام الهائلة والممتدة التي يمكن لعقل الإنسان الحصول عليها.

فيلم دنكيرك
"دنكيرك" آخر أفلام نولان

آخر أفلام نولان عرض في العام 2017 بعنوان "دنكيرك" وفاز بثلاث جوائز أوسكار ونال المخرج البريطاني من خلاله على ترشيحه الأوسكاري الأول كأفضل مخرج، وهو أول فيلم حربي له يوثق فيه لأهم الانسحابات العسكرية في التاريخ.
وتدور أحداثه حول إحدى المعارك البارزة خلال الحرب العالمية الثانية بين قوات الحلفاء وألمانيا النازية والتي اندلعت على الجبهة الغربية في أثناء عملية إجلائها عن مدينة دنكرك الفرنسية والتي امتدت أسبوعا من 26 مايو/أيار إلى 4 يونيو/حزيران عام 1940 وانتهت بنقل ثلث مليون جندي من الحلفاء.
ويعرض الفيلم خطوات عملية الإجلاء والأهوال التي عاشها جنود الحلفاء في سبيل الهروب من أيدي النازيين، وكيف استخدمت الحكومة البريطانية وقتها كل ما تملك من سفن حربية وتجارية، وسفن الصيد حتى يتم إنقاذ جنود قوات التحالف من نيران النازيين.
ويعد كريستوفر نولان واحدا من أشهر المخرجين في العالم، والذي تتميز أفلامه بطابع فلسفي عميق، والخوض في حقائق ومفردات جدلية كالزمن والذاكرة والهوية، وفي رصيده العديد من الأفلام الناجحة تجاريا والمتميزة نقديا، وحصل خلال مسيرته الفنية التي بدأت في العام 1998، على ما مجموعه 26 ترشيحا لجوائز أوسكار وسبع جوائز.