"نهر بثلاث ضفاف" اعتماد اللغة المشفرة

اللغة هي الأداة للتواصل والتعبير، وهي في الأدب تلك المادة التي يُبنى من خلالها الخطاب الأدبي الذي يشكل النسبة الأهم  في حياة الأدباء.


الشاعر العراقي يضيف بعدا تراجيدياً بإيقاع مشحون بعالمه الشعري، على ما يحمله بين طيات قلبه المشتعلة لمعماره اللغوي عبر كلماته التي شكلت هذه العوالم والأسرار 


الشاعر يستخدم صيغتين هما: صيغة الأسطورة، وصيغة الرمز

كيف أخوض في منازلة  نقدية عن الشاعر العراقي بل العربي يحيى السماوي الذي أصدر ديوانه الجديد "نهر بثلاث ضفاف" والصادر عن دار نشر "تموز ديموزي". ويقع في 142 صفحة من القطع المتوسط؟ وهذه المنازلة تأخذ مني الوقت الكثير، في الدخول في عوالم مشفرة، تجعلك تبحث عنها وعن مصدرها، ولا أحد يختلف في كون اللغة هي الأداة للتواصل والتعبير، وهي في الأدب تلك المادة التي يُبنى من خلالها الخطاب الأدبي الذي يشكل النسبة الأهم  في حياة الأدباء. كما تقوم على البيان والبديع بدل الصلابة والحدة العلمية والمتعارف على لغة الشعر تقوم على التلميح بدل التصريح. 
وكذلك تقوم لغة الشعر على التخييل بدل التقرير.
لا تكن 
ذئبا على الظبية والظبي 
ولا سبعا على الشاة 
ولا إن شبت النار 
ورق (ص28).

يحيى السماوي من الهاربين من الدكتاتوريات وحراس الحدود، ويمتلك لغة شعرية متميزة باعتبار اللغة الشعرية هي هوية الإبداع الشعري

فكيف يبني الشاعر مادته أو نقل خاصيته الشعرية وهما على المستويين الصوتي (النظم) والدلالي (الإسناد والتحديد والوصل) ذات دلالات تأخذك إلى أقصى درجة من التفكير، والتيه في قصائد تستفز ذاكرتك، باعتبار اللغة التي اشتغل عليها السماوي تعبيرا وكشفا، حتى تدخلك في هذه العوالم الساحرة التي انتهجها الشاعر، وكأن شاعر هذه القصائد - وأقصد به السماوي - يؤسس لعالم متخيل ليقطع الشك باليقين، ليخبرنا بمحبته لوطنه الذي غادره ليس بمحض إرادته، بل بفعل عدة عوامل أملتها ظروف المجتمع ونظامه السياسي، وهو يضيف بعدا تراجيدياً بإيقاع مشحون بعالمه الشعري، على ما يحمله بين طيات قلبه المشتعلة لمعماره اللغوي عبر كلماته التي شكلت هذه العوالم والأسرار. وكذلك أدخلنا بصيغتين حسب رأيي المتواضع هما: صيغة الأسطورة، وصيغة الرمز.
يقول عنه البروفسور عبدالرضا علي: الشاعر السماوي يتعاطى مع الأسئلة الملحة التي يثيرها الوجود الإنساني، وصولاً إلى تحقيق غاية الشعر في فتح عيون كانت قد أُغلقت بفعل تراكم غبار العتمة في زمن الأوجاع. (ص5):
فأنا الفرات 
وأنتِ دجلة 
والسرير بكوخنا شط العرب  (ص 142).
فكانت لغته الشعرية ذات طابع خاص، وفيها من الفرادة الكثير في عصرنا هذا، ومختلفة جذريا عن لغة التجارب الأخرى. ومع أن الذات الشاعرة قد سعت إلى اعتماد بنية اللغة المشفّرة في بعض تراكيبها، فإنها في الوقت نفسه انشغلت عامدة بجماليات الفن الشعري، ومن هنا ربما يسير شاعرنا السماوي على خطى الكثير من فلاسفة سبقوه أو عاصروه، ليتخذ من التشفيرات دروسا في تحقيق أهدافه التي ينشدها. 
يقول الفيلسوف نيتشه: "ليست هناك حقائق، هناك فقط تأويلات". وكما هو معروف لدى المشتغلين في هذا المجال أن الشعر "شعر وخيال" بمعنى الشعر، تيه، وحلم، وخيال ولهذا تجد هذه القصائد يشتبك بها الموضوعي بالذاتي، والماورائي والسيكولوجي. ونتيجة احتكاكه الطويل بالقصيدة القديمة والحديثة أسهم في الغوص في أعماق تشكيل مخاضه الإبداعي.
وأنا حين أكون ظلاما
تغدو نهر ضياء  (ص50)
سيما وأن اختياره لهذا العنوان "نهر بثلاث ضفاف" الذي يدخلك في وظائف تعبيرية وانفعالية وتأثيرية، بوصفه عنوانا ومفتاحا للبحث عن تحولات الخطاب الشعري لهذه المجموعة  التي أراد لها أن تكون هي الآلة التي تمكنه في الوصول إلى مبتغاه "وهنا استشهد بقول البروفيسور الذي كتب مقدمة الديوان نهر بثلاث ضفاف " والتي يقول فيها: "نقول ونحن على اطمئنان تام، من يريد أن يتعلم كتابة شعر الأعالي المغاير للسائد في أسلوبيه التفعيلي المدور والشطرين الجديد، عليه أن يقرأ السماوي".  

Poetry
ليست هناك حقائق، هناك فقط تأويلات

وبهذه المبارزة التي إنطلق منها عبدالرضا علي وثقته الكبيرة بالشاعر وما يكتبه من صناعة الأخيلة المبتكرة داخل النص، والتي يتضمن العديد من القصائد ذات سيرورة المعنى وأبرز ثيماتها هذا الحب الداخلي الذي منحه هذه القوة الهائلة على المواصلة والانتظار ولا يقدر عليها غير الفنان المبدع . وأضاف "علي" والسماوي هو الشاخص الأمير الذي يعجن اللغة بالموسيقى عجنا بين هؤلاء الشاخصين القلة. وحتى لا يفوتني أنا من أشد المعجبين والمتابعين لهذه الشخصية العلمية التي اشتغلت وقدمت لنا الكثير في مجال النقد والأدب وهو المربي الكبير في عصرنا الراهن .
قبل النداء إلى صلاة الفجر 
فز القلبُ 
صوت كالأذان أتى 
أصخت النبض 
من؟ (ص8)
وحتى يطلع المتلقي على شخصية شعرية معروفة وخصوصا في ميدان الشعر، وأقصد الشاعر يحيى السماوي، وهو من الهاربين من الدكتاتوريات وحراس الحدود، ويمتلك لغة شعرية متميزة باعتبار اللغة الشعرية هي هوية الإبداع الشعري، واللغة الشعرية التي استخدمها في هذا الديوان هي العلامة الدالة على انتمائه إلى دائرة الشعر، وهنا في هذا الديوان "نهر بثلاث ضفاف" أقصد خصائصها الفنية التي من شأنها إثارة الكامن من  مدلولاتها، وتنظيم سياق ألفاظها وجملها.
يقول عنه الناقد جمعة عبدالله، يعجز الكلام والتصور في التجربة والمنجز الشعري، لأنه وبكل بساطة متناهية عملاق في القصيدة والشعر، في خلق الصور الفنية المركزة، في السرد المكثف في الرؤية الشعرية الصوتية. والرؤية الفكرية والفلسفية.
فانثر بذورك 
آن للصحراء أن تتفيأ 
الأيك الظليل (ص8)