هل يحتاج العالم علميًا للولي الفقيه.. الليبرالية العلمية (13)‎‎

طبقة الميتافيزيقيين الشيعة أخطر وأدهى، وقد تكون هي المُحرك الباطني الدافع لبعض دوافع وأفكار المؤسسة الفقهية.

في القرن التاسع عشر، بعد ما تحققت العلمانية والعقد الاجتماعي والتنوير أصبحت سلطة الفرد فوق سلطة المجتمع وهذه هي الليبرالية.

الديمقراطية مكونة من أربعة مكونات:

العلمانية "القرن السادس عشر"

العقد الإجتماعي "القرن السابع عشر"

التنوير "القرن الثامن عشر"

الليبرالية "القرن التاسع عشر"

وقد استغرقت أربعة قرون، وفي القرن العشرين ظهرت الثورة العلمية والتكنولوجية، اذن؛ انظر الى النتيجة الخطيرة: الثورة العلمية والتكنولوجية هي ثمرة رباعية الديمقراطية، فإن لم تتوفر رباعية الديمقراطية فلن تتحقق الثورة العلمية والتكنولوجية.

مراد وهبة

.................

التنوير

"انبثق عصر التنوير عن حركة أوروبية فكرية علمية معروفة باسم حركة «النهضة الإنسانية». يعتبر البعض كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية -الذي ألفه نيوتن عام 1687- أول الأعمال التنويرية الرئيسية. يحدد المؤرخون الفرنسيون بداية عصر التنوير بالفترة ما بين وفاة لويس الرابع عشر في فرنسا في عام 1715 واندلاع الثورة الفرنسية -في عام 1789- التي أنهت نظام الحكم القديم، بينما يحددون نهاية هذا العصر مع بداية القرن التاسع عشر"(1).

لو وضعنا دور نيوتن التنويري نصب أعيننا ورحنا نتلمس واقعنا باحثين عن نيوتن الشيعة، فهل نعثر عليه؟

ونستكمل السؤال بسؤال أوسع: هل من تجمع أو مؤسسة لها حضور في الوسط الشيعي تعادل تلك " الحركة الأوروبية الفكرية العلمية المعروفة باسم حركة النهضة الإنسانية "؟

وإلا؛ كيف تتحقق طفرة تنقل الشيعة من عصور الظلام الى عصر التنوير.

في مقالة للفيلسوف ايمانويل كانط ألّفها في عام 1784 رد فيها على سؤال للقس يوهان فريدريش تسولنر "ما التنوير"، تلخص الرد الكانطي بأن التنوير هو خروج الإنسان من القصور الذي أوقع الإنسان نفسه فيه عندما امتنع عن استخدام عقله وخضع لتوجيه عقل إنسان آخر. وهنا أطرح سؤالًا ثالثا: هل من كانط شيعي يرد على يوهان فريدريش تسولنر حوزوي أو على القسيسين المعممين إن هم هاجموا العلم والتنوير وليبرالية العقل والليبرالية العلمية، شرط أن يكون الرد صادر ممن هو بثقل كانط. هل من كانط شيعي يلمع في سماء الشيعة المغيبة عقولهم ويُسقِط الأقمار السوداء؟

لقد كان كانط متأثرًا بالفيلسوف الاسكتلندي ديفيد هيوم إذ أن مساحة واسعة من فلسفته هي انطباعات وردود وتعليقات تتبع المنتج الذي خلفه هيوم " وقد تمثَّلَ أثر دعاوى هيوم على كانط في إيقاظه من إيمانه «الدوجماتي» بفكرة النظام الكوني المضمن؛ ﻓ «الدوجماتية» بالنسبة لكانط هي الإيمان بالمبادئ الميتافيزيقية الأساسية التي لا تخضع للبحث النقدي"(2).

هل من ديفيد هيوم شيعي يوقظ عقل رجل من رجال الميتافيزيقيا؛ خاصة وأن هناك من الحوزويين من كتب عن الفلسفة والاقتصاد، فيتحول هذا الميتافيزيقي الى داعية تنويري يضرب من داخل النص والمؤسسة الكهنوتية كما فعل كوبرنيكوس مثلًا..

يعتقد البعض أن أئمة الظلمات والتجهيل هم الفقهاء بالدرجة الأساس وليس غيرهم يقوم بهذا الدور. ولكن هذا التصور غير دقيق، فخلف طبقة الفقهاء هناك طبقة هي فعلًا تعمل في مجال ميتافيزيقي، سواء أكانت ميتافيزيقيا ما بعدية وهي غير مُثبتة علميًا أو ميتافيزيقيا نظرية وهي مجال المتصوفة والعرفاء، والميتافيزيقيا النظرية في تمظهرها أو علانيتها عملية دعائية إدعائية، وقد تكون طبقة الميتافيزيقيين أخطر وأدهى، وقد تكون هي المُحرك الباطني الدافع لبعض دوافع وأفكار المؤسسة الفقهية. فالطبقة الميتافيزيقية الحوزوية تغذي العقل الفقهائي بقصص تُذاع سرًا على مسامع الفقهاء عن الكشوفات والمشاهدات المافوق طبيعية. ويحرص الميتافيزيقيون على السرية كما كان يفعل الشيخ حسن زاده آملي والشيخ بهجت والسيد القاضي(3)، فهؤلاء حددوا تعريف العلم بمعرفة الغيب والتواصل معه، ولهذا لزم أن يلتفت ديفيد هيوم الشيعي -إن ظهر- الى هذه العملية العميقة والمُركّبة، ويعمل لنقضها وفق ما يلزم لنقضها بتفاعل من داخلها. فهيوم إن ظهر وعمل بعقلية "الخواجة" وهي مفردة مصرية شعبية، فلن يفهم جيدًا ولن يرى بوضوح تأثير الميتافيزيقي في الفقيه وتأثير الفقيه في صياغة الدستور ونظام الدولة والعقل الإجتماعي والعقيدة العسكرية للدولة العراقية.

ينبغي أن نُبصِر التالي:

الرابط العضوي الجامع للجماعة الميتافيزيقية والمؤسسة الفقهية هو نظرية ونظام ولاية الفقيه.

التنوير المطلوب هنا هو نقد العقل الحوزوي الميتافيزيقي ونقد العقل الحوزوي الفقهي المتخلف وطرح نور العلم والنقد العلمي بآليات مؤثرة ودراسة الذهنية الشيعية العراقية للوقوف على متطلبات توعيتها.

اشارات

(1) عصر التنوير.. ويكيبيديا.

(2) "الفلسفة الألمانية: مقدمة قصيرة جدًّا"، الفصل الأول: "كانط والحداثة"، أندرو بووي، ترجمة محمد عبد الرحمن سلامة، مؤسسة هنداوي (على الانترنت).

(3) للوقوف على هذه الطبقة الباطنية المؤثرة راجع اليوتيوب التالي: الشيخ حسن زاده الآملي كان يظهر بعض حالاته الكشفية والشهودية.