وداعا سيمون الأسمر صانع النجوم والفرح

المرض يهزم أحد أهم مخرجي البرامج الترفيهية وعراب المشاهير في العالم العربي، واليسا وراغب علامة ونجوم كرم يودعون صاحب النظرة الفنية الثاقبة.

بيروت - رحل صانع النجوم ومكتشفهم وعرابهم وصاحب النظرة الفنية الثاقبة والعبقري وفقيد الفن بهذه الكلمات المؤثرة نعى المشاهير في العالم العربي ولا سيما في لبنان وفاة سيمون أسمر.
وتوفّي المخرج اللبناني سيمون أسمر الاربعاء عن عمر 76 عاماً، بعد صراع طويل مع مرض الكلى.
وبعد أنباء عن تدهور حالة المخرج والمنتج اللبناني الصحية، سارعت عائلته الى إعلان خبر وفاته لتتحول تغريدات النجوم من دعوات بالشفاء العاجل له إلى كلمات رثاء مؤثرة اثر رحيل أحد أعمدة إخراج المنوعات الفنية والبرامج الترفيهية في العالم العربي.
وسيمون أسمر واحدا من أشهر المخرجين العرب ومكتشف وصانع أغلب نجوم الغناء في لبنان منذ الإطلالة الأولى لبرنامج "ستديو الفن" عام 1972.
ودرس سيمون في اختصاص هندسة الصوت بباريس، وعمل في بداياته في "تلفزيون لبنان"، وأحدث نقلة نوعية في المشهد البصري حيث إهتم بأدق تفاصيل الفنان

وأحدث مدرسة فنية لا تركز فقط على الصوت بل على الثياب وتسريحة الشعر وطريقة المشي والوقوف أمام الكاميرا والكلام واهتم بوسائل الإعلان والترويج لبزوغ نجم جديد في سماء الفن عبر حملات دعائية مكثفة له.
ويعتبر سيمون أحد أشهر معدي ومخرجي البرامج الفنية والترفيهية والمسابقات في تلفزيون المؤسسة اللبنانية للإرسال "إل بي سي" حيث كان مدير قسم برامج المنوعات فيها وقد تنقل لاحقا بين العديد من المحطات اللبنانية.
وتمكن المخرج المختلف عن السائد من التربع على عرش الإخراج التلفزيوني لأنه كان يرى أن "الإخراج ليس مجرد تحكم في الأزرار، بل هو إحساس عال بكل ما نراه من خلال عدسة الكاميرا".
وكان سيمون الأسمر عراب باقة من نجوم الفن في الصف الأول من أجيال مختلفة من بينهم ماجدة الرومي، وليد توفيق، غسان صليبا، ربيع الخولي، راغب علامة، ماري سليمان، عاصي الحلاني، نوال الزغبي، وائل كفوري، إليسا، فارس كرم، رامي عياش، ميريام فارس.
وسعى عراب النجوم الى في نقل مركز الثقل الفني من مصر إلى لبنان، حيث أسس لحركة فنية نشطة كانت تفتقر لها بيروت.
 ونال أكثر من عشرين جائزة في لبنان ومختلف أنحاء العالم من أهمها جائزة أفضل مبدع تلفزيوني عام 1994.
وتم تكريمه مؤخرا من قبل لجنتي تخليد عمالقة الشرق و"أصدقاء سيمون أسمر"، بمناسبة مرور 44 عاما على خدماته في مجال الفن.

ورغم مسيرته المهنية الحافلة بالنجاح والتألق عانى سيمون من قبوعه في السجن لأشهر لتورطه في قضية شيكات دون رصيد لكنه عاد إلى نشاطه الفني عبر برنامج "ديو المشاهير" عبر شاشة "أم تي في" اللبنانية.
وعرفه الجمهور أيضا بنقده اللاذع لنجوم تنكروا له ولفضله عليهم وأداروا ظهورهم لمخرج وضعهم على طريق الأضواء والشهرة والمال.
ونعت ملكة الاحساس اليسا استاذها على تويتر بقولها "الله يرحمك يا أستاذ. انت جزء كبير من تاريخ الفن والتلفزيون بالعالم العربي وكلنا كان إلنا شرف نمرق بمدرستك بيوم من الأيام وروح يضل يذكرك التاريخ إنك صانع النجوم والفرح".
وغردت نجوى كرم المعروفة بوقوفها الى جانب المخرج اللبناني في أزماته وتضامنها معه "كنت بمعركة الفن، كان الفن بحاجة إلك.. أنت كنت عنوانو.. الله يرحمك وتكون نفسك بالسما".
وقالت الفنانة اللبنانية ديانا حداد صاحب الصوت الجبلي "رحل صانع النظرة الفنية الثاقبة".
وغردت الممثلة والمغنية اللبنانية سيرين عبدالنور "العباقرة حياتهم جدل ورحيلهم اجماع".
وأكد فارس كرم أن غياب سيمون الأسمر خسارة كبيرة للفن ولكل شخص عرفه.
وسارع الفنان اللبناني والسوبر الستار راغب علامة الى التعبير عن مشاعره الحزينة بتغريدة قال فيها "رحل المخرج الكبير رحل المبدع العظيم الله يرحمك يا سيمون وتكون روحك بالسما".