إلغاء أيام قرطاج السينمائية يستدعي أزمة القطاع في تونس

رفض قاطع في الساحة الفنية لقرار وزارة الشؤون الثقافية التونسية إلغاء دورة هذا العام باعتباره ضربة قوية للسينمائيين.

أثار قرار وزارة الشؤون الثقافية التونسية إلغاء الدورة الرابعة والثلاثين من أيام قرطاج السينمائية قبل أيام من انطلاقها موجة استياء وغضب في صفوف السينمائيين وأيضا نخبة من المجتمع المدني، مطالبين بإعادة النظر في القرار ودعم السينما كوسيلة للتعبير والمقاومة وتعزيز التواصل الثقافي.

وكانت وزارة الشؤون الثقافية التونسية في بيانها المقتضب الذي أصدرته، الخميس، علقت قرارها على مشجب التضامن مع الشعب الفلسطيني، قائلة إنه نظرا للأوضاع "الإنسانية الحرجة التي يشهدها قطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية... قرّرت الوزارة إلغاء تنظيم الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية".

لكن هذا القرار المفاجئ والصادم وفق تعبير بعض السينمائيين، يبدو أنه يبطن مشكلات تتعلق بالقطاع نفسه أعمق من مسألة التضامن مع فلسطين، حيث كانت الغرفة النقابية الوطنية لمنتجي السينما والسمعي البصري في تونس كشفت في مارس/آذار الماضي عن إلغاء دورة "أيام قرطاج السينمائية" لعام 2023، فهل هذه رؤية استباقية أم تحليل منطقي لما يمر به القطاع من مشكلات؟

وكان المنتج السينمائي الحبيب بلهادي اعتبر على هامش الندوة الصحفية التي عقدتها الغرفة النقابية في مقر نقابة الصحفيين التونسيين في مارس/آذار، وكان لموقع "ميدل إيست أونلاين" اطلاع عليها، أن "بدايات المس بمكاسب القطاع كانت من خلال أيام قرطاج السينمائية"، قائلا إن "وضعية السينما التونسية اليوم هي نتيجة لتشتت العائلة السينمائية وتشتت مصالحها وأجيالها المختلفة، فالسلطة وجدت نفسها أمام عائلة مهترئة وضعيفة لا تعرف كيف تدافع عن حقوقها ومكاسبها".

في حين شدد الموزع ومستغل قاعات الأفلام محمد الفريني خلال الندوة على أن "ضرب أيام قرطاج يضر بالصالات والموزعين والمنتجين والجمعيات والمدارس السينمائية".

ويعاني القطاع من عدة مشكلات يترجمها إغلاق قاعات سينمائية، ينضاف إليها قرار إلغاء دورة "أيام قرطاج السينمائية" لعام 2023.

وهذا ما ألمحت إليه الممثلة التونسية مريم بن حسين ردا على قرار إلغاء الدورة 34، حيث قالت من خلال صفحتها بفيسبوك "تياترو أولا، يوكا، حبيبي، قاريسون، وغيرهم.. يتم إقفالهم.. إلغاء دورة أيام قرطاج السينمائية، مع العلم أن هذه السنة هي مئوية السينما التونسية.. هل هكذا التعاطف يكون؟! ".

وكان من المقرر احتفاء الدورة الرابعة والثلاثون لأيام قرطاج السينمائية بمئوية السينما التونسية، حيث تم تخصيص قسم خاص بها مع الاحتفاظ بجميع المسابقات والأقسام الرئيسية للمهرجان، وهو احتفال بمسيرة طويلة بدأت مع أول فيلم تونسي روائي "زهرة" لسمامة شيكلي، والذي يعتبر من أوائل الأفلام التي أخرجها أحد السكان الأصليّين من القارّة الأفريقية، وتمّ عرضها لأوّل مرّة على شاشات السينما التونسية في ديسمبر/كانون الأول 1922.

ويبدو أن الإعلان الصريح عن إلغاء أيام قرطاج السينمائية سيسلط الضوء على وضعية قطاع السينما الذي كانت الغرفة النقابية الوطنية لمنتجي السينما والسمعي البصري في تونس كشفت خلال الندوة التي انتظمت بحضور ممثلين عن قطاعات الإنتاج والتوزيع والاستغلال السينمائي، أنه يعيش "تخريبا ممنهجا"، وسيجدد دعوتها للجهات المعنية وخاصة وزارة الشؤون الثقافية إلى الاهتمام الجدي بالقطاع الذي ساهمت جائحة كورونا في تدهوره.

ولم تتوان الغرفة النقابية عن دق ناقوس الخطر بواسطة تمرير عديد الرسائل الموجهة إلى المسؤولين عن هذه الوضعية المتأزمة التي طالت القطاع خلال العشرية الأخيرة في ظل غياب شبه كلي لأي مشروع إصلاحي أو حتى موقف سياسي خاصة من قبل وزارة الثقافة.

ويرى رئيس الغرفة النقابية رمسيس محفوظ أن "إلغاء دورة لا يساعد في حل أي مشكل، فأيام قرطاج السينمائية تعاني من صعوبات هيكلية في حاجة لإصلاحات عميقة، إذ تعاني من مشاكل في التنظيم والتمويل والتسويق والتواصل وهشاشة في هياكل التسيير مما يفضي إلى استحالة تطوير الأداء".

وبحسب المنتج والمخرج التونسي معز كمون، فإن هذا المهرجان السينمائي يحتاج إلى ما لا يقل عن ست سنوات ليعاود الوقوف على قدميه من جديد.

وبعد نحو 8 أشهر من تاريخ انعقاد ندوة الغرفة النقابية تعيد جمعية المخرجين السينمائيين التونسيين على هامش إلغاء أيام قرطاج السينمائية 2023 الدعوة نفسها وإن بصياغة مختلفة، قائلة في بيان "تعبيرًا عن استنكارها الشديد واستيائها العميق تجاه القرار الذي اتخذته وزارة الشؤون الثقافية بشأن إلغاء الدورة 34 لأيام قرطاج السينمائية، تود الجمعية أن تعبر عن رفضها القاطع لهذا الإجراء الذي يؤثر بشكل كبير على الساحة السينمائية والثقافية في تونس".

ولفتت إلى أن "السينما ليست مجرد فن ترفيهي، بل هي وسيلة مهمة للتعبير عن الثقافة والهوية والمقاومة وخاصة في هذا الوقت بالذات أين يواجه إخواننا الفلسطينيين حرب الإبادة والتهجير".

واعتبرت في إلغاء هذه الفعالية الثقافية المهمة ضربة قوية للسينمائيين وللمبادئ الثقافية التي يتمسك بها، مضيفة "كما كنا قد تفاعلنا إيجابيا مع إلغاء كل المظاهر الاحتفالية للمهرجان، فإننا نرفض بشدة قرارا الإلغاء الذي جاء متسرعا".

وختم رئيس الجمعية أكرم منصر البيان قائلا "نحن نأمل في أن تعيد الوزارة النظر في هذا القرار وتتخذ إجراءات تعزز دعم الثقافة في تونس باعتبارها أداة مقاومة وتفكير. إننا ملتزمون بتعزيز دور السينما كوسيلة للتعبير والتواصل الثقافي".

وشكل إلغاء الدورة 34 للمهرجان التي كانت ستقام في الفترة من 28 أكتوبر/تشرين الأول الجاري إلى الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل مفاجأة صادمة لأهل القطاع والرأي العام على حد السواء، لاسيما أن الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية كانت أعلنت، الاثنين، أن أيام قرطاج السينمائية لسنة 2023 تنتظم تضامنا مع فلسطين واحتراما لنضالات شعب يعاني التقتيل والتدمير ويقاوم من أجل استرجاع أرضه.

وأكدت أنه "أكثر من أي وقت مضى، تظلّ السينما والفن والثقافة من بين وسائل المقاومة الأكثر قدرة على مواجهة الخطاب الغادر والماكر للعديد من الإنتاجات السمعية والبصرية".

وتابعت أن "أيام قرطاج السينمائية كانت دائمًا أحد أهم الفضاءات لتكريس التعبيرات المختلفة ولإبراز ثراء السينما العربية الملتزمة بالقضية الفلسطينية"، مضيفة "تنعقد هذه الدورة بإيمان راسخ أن التزامنا بمعاناة أشقائنا يمر أساسا عبر منح الفضاء لمبدعيهم من خلال عروض الأفلام والنقاشات واللقاءات الفكرية".

إلا أن قرار الإلغاء أوقع المنظمين رغم جاهزيتهم لإطلاق الدورة في تناقض كبير يتنافى مع رسالة أبرز المهرجانات السينمائية بشمال أفريقيا، وهو ما فتح بابا لانتقاد ما آلت إليه الحياة الثقافية في تونس.

ووجد الكثير من الفنانين التونسيين ورواد المواقع الاجتماعية في موقع فيسبوك منصة للتعبير عن آرائهم حول قرار الإلغاء.

ومن بين المنشورات العديدة التي ضج بها فيسبوك ما كتبته الأستاذة رجاء الخميري المحامية لدى التعقيب على صفحتها، حيث قالت في تدوينتها "إلغاء أيام قرطاج السينمائية هو من أقوى القرارات الغبية التي تلت نكبة 2011".

وترى أنه كان بالإمكان استغلال المهرجان للتضامن مع فلسطين والقضايا العادلة والتعريف بها، لافتة إلى أنه "كان من الممكن تعديل البرنامج، بالإضافة إلى إلغاء بعض المشاركات لمن ليس لهم صلة بالحدث، لكن ليس بجرّة قلم أيّا بطّلنا!".

وتابعت "الثقافة أيضا وسيلة مقاومة وطنية للاحتلال والجهل.. الثقافة تساعد في تقوية الوطنية ونشر الوعي والسلم والتقريب بين الشعوب والثقافات".

وكتب الإعلامي التونسي سمير الوافي على صفحته بفيسبوك "إلغاء أيام قرطاج السينمائية هو تضامن مع الهزيمة وليس مع غزة... لأنها أيام ثقافية يمكن إلغاء الجانب الاحتفالي منها وتحويلها إلى موقف... تعبر عنه أفلام من وعن فلسطين وضيوف من فلسطين وتظاهرات جانبية عن فلسطين للدفاع عن القضية والحقيقة الفلسطينية... ومداخيل للتبرع لغزة ورسائل فلسطينية للعالم عبر أصوات وأقلام وأفلام وعرائض ومعارض... وندوات عن السينما الفلسطينية وسينما المقاومة وصورة القضية في السينما... وبذلك تصبح الدورة منسجمة مع نفسيتنا ومزاجنا وهمنا حاليا... لكن يبدو أنه قرار مرتجل وعشوائي لم يسبقه تفكير وخيال...!!!".

وأضاف "لذلك فإن في الإلغاء استسلام لثقافة الهزيمة والهروب... بينما في الإبقاء انحياز لثقافة الانتصار والمقاومة والحياة والأمل... بهذا الإلغاء تظنون أنكم تضامنتم مع فلسطين لكنكم في الحقيقة خذلتم فلسطين".

وشدد المخرج التونسي إبراهيم لطيف على أن حضور المخرج الفلسطيني محمد بكري بفيلمه "جنين جنين" في عرض الافتتاح هو في صلب دعم القضية ونصرتها، كما كان من المقرر تكريم المخرج الفلسطيني هاني أبوأسعد.

وقال إبراهيم لطيف الذي كان سيشارك بفيلمه "فوفعه" ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان في تدوينة على صفحته بفيسبوك "قرار غالط، أصلا السينما وتحديدا المهرجان هذا متنفّس وتعلمنا منه الكثير من الأشياء بما فيها المقاومة وتعرفنا عبره على القضية الفلسطينية بعيون صناع السينما".

وأشار في حديثه لرويترز إلى أن "قرار إلغاء فعاليات الدورة 34 متسرع ويجب التراجع عنه من إلغاء إلى تأجيل"، مشيرا إلى أن القرار لم يراع الخصوصية التي تميزت بها أيام قرطاج السينمائية والسينما التونسية المدافعة دائما عن القضايا الإنسانية والقضية الفلسطينية بشكل خاص.

وتمثل أيام قرطاج السينمائية التي تأسست قبل أكثر من 50 عاما نافذة للسينما التونسية على السينما العالمية والقارة الأفريقية بشكل خاص، وكانت تقام سابقا كل عامين قبل أن تتحول إلى حدث سنوي.

وكانت الغرفة النقابية الوطنية لمنتجي السينما والسمعي البصري في تونس أشارت خلال ندوة مارس/آذار التي حضرها ممثل عن موقع "ميدل إيست أونلاين" إلى العودة إلى سياسة تنظيم هذا الحدث كل عامين.

وأكد الموزع ومستغل قاعات الأفلام محمد الفريني حينها أن "العودة إلى سياسة تنظيم هذا الحدث الهام كل عامين تخريب ممنهج يقود هذه المناسبة التي تعرف منافسة عربية شديدة إلى الاندثار".

وأثارت أزمة إلغاء الدورة الحالية جدلا حول عدة قضايا تتجاوز فكرة التضامن التي يرى فيها البعض مشجبا لتعليق فشل إدارة الحدث الهام الذي كان من الممكن أن ينجح في دعم القضية الفلسطينية تنظيما وحضورا على كل المستويات الإقليمية والعالمية.

وأعربت الإعلامية جيهان التركي عن استيائها من ترويج البعض لعدم جاهزية فريق أيام قرطاج السينمائية، مطالبة إياهم بإلقاء نظرة على الصفحة الرسمية للمهرجان ليلمسوا الجهود المبذولة لإطلاق فعاليات الدورة على أكمل وجه.

وأفادت أنه يوم وقع الإعلان عن الإلغاء كان فريق المهرجان قد أرسل للصحفيين قائمة بالأفلام المشاركة في مختلف المسابقات إصرارا منه على المضي في الاستعداد للموعد المحدد، مضيفة "عوض أن تكون المعركة الحفاظ على المهرجان انشغلنا بالسفاسف". 

وبدورها، قالت الممثلة وحيد الدريدي حول إلغاء أيام قرطاج السينمائية، "لست هنا لأناقش القرار.. فلسلطة الإشراف أن تتخذ ما تراه مناسبا، ولكن.. مصدومة من التعليقات لعدد مهول من التونسيين.. لا يناقشون قرار الإلغاء حسب الظرف.. بل ينادون بحجب الدورة نهائيا.. لسنوات قادمة".

وأضافت متسائلة "ما الذي يحدث للشعب التونسي... ما الذي حدث؟.. تعليقاتكم حول السجاد الأحمر؟ ألا ترون من السينما شيئا؟ اكتشاف أن ثقافتنا قشور.. لا أحد يتحدث عن مشاهدة كم هائل من الأفلام العالمية ذات المحتوى التي كانت تشرف بحضورها مهرجاناتنا.. ماذا يحدث.. من إذا كان يقطع كل تلك التذاكر؟ من إذا كان يملأ قاعات السينما في تونس.. هل نحن نسير إلى الخلف.. أين مثقفي البلد.. ماذا يحدث؟".

وتمتلك تونس كل المقومات حتى تشكل مركزا لصناعة فنية وثقافية، خاصة جنوب البلاد الذي يمتاز بخصائص طبيعية لطالما وفرت أستوديو مفتوح لتصوير عدة أعمال أجنبية، كما أن لها صرحا ثقافيا هاما ممثلا في مدينة الثقافة الشاذلي القليبي الذي يستوعب منذ افتتاحه في العام 2018 العديد من الفعاليات والندوات الوطنية والعربية، والأهم أنها تزخر بالمواهب واستعداد أبنائها للنهوض بالحياة الثقافية وإنعاشها.

ولعل وزارة الشؤون الثقافية أمام موجة الرفض الآخذة في التوسع تراجع قرارها وتعيد النظر فيه، ولما لا تحاول تطبيق فكرة تأجيل الحدث على غرار ما قامت به عدة مهرجانات مصرية.

وتعد أزمة إلغاء الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية فرصة لإعادة وزارة الشؤون الثقافية في تونس ربط جسور التواصل مع مثقفي البلاد والعاملين في مختلف القطاعات الثقافية حتى لا تقع مرة أخرى في التغريد خارج السرب.