الفن التشكيلي وابداعات الرحلة المقدسة

ما يحزننا كباحثين تراثيين حريصين على تراثنا االشعبي ان جداريات الحج لا تدوم لسنوات طويلة كونها تفتقر القدرة على الاستدامة ربما نتيجة العوامل الجوية المختلفة او بسبب افتقاد الوانها الى الجودة كما ان الفن الجدارى الشعبي اصبح في طريقه للاندثار نظرا لموسميتة وقلة عائده المادى بالمقارنة بالجهد المبذول.

يعد الدين مصدر ابداع وتميز وصانع مفردات فنون عظيمة نتجت عن طقوس ومعتقدات ديني ةتدرجت من البدائية الشديدة وصولا للكلاسيكية الممزوجة بتأويلات إيمانية عميقة.

 يحتضن تراثنا الشعبي الاصيل بين جنباتها موروثاً يعد من اشهر الموروثات الشعبية التي يعكسها فن التشكيل الشعبي للحياة الدينية متمثلة في الرسومات الجدارية للحجيج  والتي تعد احد الابداعات المتوارثة عبر الاجيال ونتج عنها الكثير من حوائط المنازلالتي حملت مظاهر حدث سنوي جلل يحرص المسلمون من كافة انحاء العالم على ادائه الا وهو رحلة الحج المقدسة الى مكة المكرمة وزيارة قبر رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام.

خلقت جداريات الحج ابداعات زينت منزل الحاج وسجلت ذكرياته خلال الرحلة المقدسة وتحمل في مضمونها اشارة على سفر احد قاطني المنزل لاداء تلك الفريضة وقد اسس الحجيج في كل بقاع الوطن العربى لظاهرة فنية متميزة في التشكيل الشعبي تعد بكل المقاييس رصيدا مضافا لشجرة فنون هذا الوطن العظيم.

سجلت جداريات الحج على امتداد نهر النيل داخل قرى الريف المصرى ابداعات فنانين شعبيين علموا انفسهم بأنفسهم وعكسوا رؤية الفنان الشعبي في نقل واقع مجتمعه وبيئته المحيطة، واستعانوا بأساسيات الفن الشعبي من حيث اسلوب تصميمه وحرفية الوانه وصنعوا منهما فناً جدارياً بمذاق خاص محملاً بمضامين متميزة عبرتلسنوات طويلة عن اطار الرحلة المقدسة .

وفي بادىء الامر اقتصرت رسومات الحج على بعض النقوش البسيطة التي لا تتعدى اسم الحاج وتاريخ اداؤه لفريضة الحج المقدسة وربما بعض ايات من القرآن الكريم المناسبة لهذا الحدث، وكانت تلك الرسومات تلعب دورً هاماً ضمن احتفالات عائلة الحاج بعودته سالما من الاراضى الحجازية بعد اداؤه للفريضة، الا ان موهبة الفنان التشكيلى الشعبي بدأت في التفتح والتطور في ضوء مهارات وابداعات كل فنان على حدة مستندا الى اعمال من سبقوه من فناني جداريات الحج.

وبرغم احتكار الرجال لفن رسومات الحج الا انهم كانوا يتخذون منه وسيلة لرفع دخولهم وذلك لموسيمية العمل فيه حيث كان معظم رسامى تلك الجداريات من الموظفين العاملين في محيط قرية او بلدة الحاج ممن تتوافر لديهم ايضا دراية واسعة بتقاليد وشعائر الحج وكانوا يبدأون عملهم بعد سفر الحاج بوقت قصير وينجزوه قبل عودته من الاراضى الحجازية .

وغالبية فناني جداريات الحج يعتمدون على خيالهم وتصوراتهم حول الرحلة المقدسة ويتخذون وسيلة التعبير عن تلك المناسبة الرموز الدالة على ذلك، ويعد رمز اداء فريضة الحج الذى يدركه الداني والقاصي هو رسم الكعبة المشرفة لذا فقد اعتاد الفنانون الشعبيون على استخدام رمز الكعبة ووضعوه في بؤرة رسوماتهم الجدارية وضمن اطار المساحة الفراغية المتاحة لهم متخذين من الالوان الزيتية المستخدمه في طلاء النوافذ والابواب الواناً تنفذ بها تلك الجداريات حيث انها تتميز بقدرتها على مقاومة العوامل الجوية الخارجية لفترة ما.

وتشغل وسائل نقل الحجاج النصيب الاكبر في تلك الرسومات الجدارية حيث يسافر بها الحاج من دياره الى الكعبة المشرفة عبر الرحلة المقدسة لاداء فريضة الحجبداية من الجمال عبورا بالسفن الملاحية ووصلوا الى الطائرات وقد استخدم الفنان الشعبي اشكال مختلفة من السفن الملاحية والطائرات لاثراء ابداعاته في وصف الوسائل المستخدمة في نقل الحجيج.

وتبدأ مراحل اللوحة الجدارية الخاصة بالرحلة المقدسة عندما يعهد الى احد الفنانين التشكيليين - المعروفين في قرية الحاج – بتنفيذ تلك اللوحة على المنزل المقصود ويحتاج الفنان الشعبي بداية اعداد واجهة المنزل لاستقبال مشروعه التشكيلى المحمل بأفكاره وابداعاته لذا ف ان رسومات الحج الجدارية تحتاج مهارات فنية اخرى خاصة بحرفة طلاء الحوائط وكشط الواجهات ومعالجة العيوب وإعدادالاطر الخشبية للابواب والشبابيك لتصبح جزء من اللوحة الجدارية المنفذة.

ويلزم الفنان التشكيلى الشعبي نفسه بالانتهاء من تدشين لوحات الحج التي تعاقد على تنفيذها مع اهل الحاج قبل موعد قدومه من الاراضى المقدسة بحيث تصبح واجهة المنزل لائقة ومهيئة لاستقباله حين عودته سالماً الى بلدته وقد تمتد تلك الجداريات لتشمل ما حول منزل الحاج من مباني ملحقة وتظهر تلك الرسومات مدى فرحة اهل الحاج بأداؤه تلك الفريضة وعودته سالماً الى دياره، وتظل تلك الرسومات فترة من الوقت تحمل بين جنباتها رسالة تقول "يعيش خلف هذه الجدران مسلم اكرمه الله بأداء فريضة الحج ".

وبرغم كون تلك الجداريات احد عناصر المكون الثقافي الشعبي للوطن واحد ابداعات موروثه الشعبي المحمل بنفحات ايمانية وشعائر دينية الا ان ما يحزننا كباحثين تراثيين حريصين على تراثنا االشعبي ان تلك الرسومات لا تدوم لسنوات طويلة كونها تفتقر القدرة على الاستدامة ربما نتيجة العوامل الجوية المختلفة او بسبب افتقاد الوانها الى الجودة كما ان الفن الجدارى الشعبي اصبح في طريقه للاندثار نظرا لموسميتة وقلة عائده المادى بالمقارنة بالجهد المبذول .

ويظل الثابت لدينا ان تلك الجداريات تعد الركيزة الاساسية التي استند اليها الفنانون التشكيليون في العصر الحالى عندما ابدعوا  في رسم لوحات الحج بعد ان اضفوا عليها القواعد الفنية الخاصة ببعض مدارس الفن التشكيلي.

وستصبح دوما تلك الرسومات الجدارية شاهدا على واحدة من اجمل واهم الفنون الشعبية التشكيلية الدينية التي تعبر عن تجربة من اعظم التجارب المحملة بالشعائر الروحانية التي تكاد تنقل الى اسماعنا تكبيرات الرحلة المقدسة في تلك الايام المباركة في حياة الامة الاسلامية .

"لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك".

كلمات ساحرة روحانية تحمل بين طياتها وحدة الاوطان الاسلامية وتجمع بكل الاخوة والمحبة كل مسلمى الارض ليحتفلوا معاً بأيام عيد الاضحى المبارك جعلها الله اياماً مليئة باليمن والبركات على وطننا العربى والاسلامى