تزاوج فني سوري لبناني في 'دقيقة صمت'

عابد فهد وستيفاني صليبة يشاركان في بطولة مسلسل يسلط الضوء على هروب متهمين من السجن بعد الحكم عليهما بالإعدام.

دمشق - تشارك النجمة اللبنانية ستيفاني صليبة الممثل السوري عابد فهد بطولة المسلسل الرمضاني الجديد "دقيقة صمت".
والتزاوج الفني بين ممثلين من جنسيات مختلفة يجتمعون في عمل واحد يثير العديد من التساؤلات.
اذا أن هناك من يعتبر أن عوامل الخبرة والموهبة والتماهي والانسجام الفني بين أبطال العمل الواحد لا تعترف بالجنسيات وان الرهان الحقيقي كسب إعجاب الجمهور والإقناع في الدور.
في حين يرى نقاد أن الاستعانة بممثلين من جنسيات مختلفة لأداء بطولة عمل واحد وهي موضة رائجة في المسلسلات الرمضانية بالخصوص غايتها التسويق والكسب المادي للمنتجين بضمانهم متابعة العمل من طرف أكثر من جمهور.
وتدور أحداث المسلسل الجديد حول قصة أمين ناصر وأدهم منصور الهاربَيْن من السجن بعد الحكم عليهما بالإعدام، لتتعقد الأحداث وتتشابك حين يقوم مدير السجن بتنفيذ الحكم في مسجونين آخرين بدلا منهما.

ويروي "دقيقة صمت" قصة "امير ناصر" (عابد فهد) و"أدهم منصور" (فادي ابوسمرا) اللذان حكم عليهما بالإعدام وتم إيداعهما السجن المركزي انتظاراً لتنفيذ الحكم الصادر بحقهما.
  وفي ساعات الفجر الأولى من أحد الأيام، يحضر مدير السجن على غير العادة، ويقدم لضباطه قراراً سريعاً يقضي بتنفيذ حكم الإعدام على الفور.
ويستغرب الضباط هذا التصرف، إذ أنها سابقة في تاريخ السجن، ويعترضون على عدم قانونية الخطوة، لأن المحكومين لم يُعزلا في مكان خاص، ولم يلتقيا بأفراد أسرتهما للمرة الأخيرة. لكن مدير السجن يرفض كل محاولة للاعتراض.
 يبدأ الجميع باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار الغامض، لكن تقع تطورات غريبة ومتصاعدة تتمثل في احتراق جزء من السجن، وصدور قرار عاجل بتعيين مدير جديد يغير مجرى الأحداث.
ويسارع المدير الجديد بتهريب المحكومين إلى خارج السجن بوساطة سيارته الخاصة، وإعدام شخصين آخرين نيابة عنهما، وتبدأ بعدها سلسلة الأحداث بالتطور.
والعمل الجديد من إخراج التونسي شوقي الماجري وتأليف الكاتب سامر رضوان، ويدور في إطار من التشويق والرومانسية. 
يشكل المسلسل عودة للكاتب السوري سامر رضوان إلى الدراما السورية بعد مسلسل "الولادة من الخاصرة"، الذي سلط الضوء على مكامن الفساد في سوريا.
ويلم المسلسل الجديد شمل مجموعة من الممثلين السوريين المقيمين خارج سوريا.
ويضم "دقيقة صمت" باقة من الممثلين الذين كانوا يقيمون خارج سوريا، مثل عابد فهد، وإياد أبوالشامات الذي عاد إلى دمشق بعد غياب استمر لسبع سنوات لتصوير مشاهده في المسلسل.
وأكد عابد فهد أن نص "دقيقة صمت" كُتب بحرفية وإيقاع سريع وحبكة مثيرة تجعل المشاهد يتسمر أمام الشاشة ويتساءل "إلى أين تسير الأحداث؟".
وقال "أحياناً تمر في شارع طويل باتجاه هدفك، لكن هناك أحداث يمكن أن تغير مسار حياتك".
وأشار فهد إلى أن صعوبة العمل تكمن في أن جميع أحداثه تجري في 11 يوماً فقط، وهنا يكمن التميز.
وعن عودته إلى التصوير داخل دمشق، قال :"هذا مسرحي وملعبي، أنا لم أغادر دمشق، فدمشق معي أينما أذهب، والجمهور السوري أيضاً لم يغادرني للحظة".
واختارت شركة "صبّاح أخوان" الفنان مُعين شريف لغناء شارة المسلسل.
وتحمل الأغنية عنوان "يا دني" وهي من كلمات علي المولى وألحان صلاح الكردي وتوزيع مارك عبدالنور.
وحالف الحظ الفنانة السورية رنا شميّس لأداء دور بطولة في "دقيقة صمت"، وذلك إثر انسحاب الممثلة السورية كاريس بشار.
وصعدت رنا شميّس سلم الشهرة تدريجيّاً، وخلال سنوات عديدة، تمكَّنت من أداء أدوار متنوّعة في الدراما الاجتماعية والكوميدية والتاريخية..
والمسلسل المرتقب بشدة في صفوف الجمهور العربي لاختلاف فكرته عن السائد شهد حادثا حزينا أثناء العمل عليه تمثل في وفاة الفنان السوري فواز جدوع أثناء التصوير.
والراحل فواز جدوع، ممثل سوري، ولد في مدينة الرقة، وعمل مع الفنان أسعد الجابر في مسرحية "المهر"، وفي عام 1972 قدم مسرحية "درس اللحظات" و"مشكلة راتب". وعمل في المسرح الجوال، وقدم في التلفزيون "ملامح فراتية" عام 1981.
ومن أبرز أعماله التلفزيونية "تل الرماد" و"خان الحرير2" و"أبوزيد الهلالي" و"أيام الغضب" و"آخر الفرسان" و"أخوة التراب" و"المهلب بن أبي صفرة" و"عنترة".
ونعت شركتا "صبّاح أخوان" و"إيبلا للإنتاج الفني" فوّاز جدوع الذي تعرض لأزمة صحيّة مفاجئة أثناء تصويره لأولى مشاهده في المسلسل في اللاذقية.
وأعلنت شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي التابعة لأبوظبي للإعلام، عرضها "دقيقة صمت" على "قناة أبوظبي" ضمن باقة الأعمال الدرامية العربية المتنوعة المُدرجة في برمجتها المخصصة لشهر رمضان.
ويأتي عرض المسلسل انسجاماً مع أهداف أبوظبي للإعلام الرامية إلى توفير محتوى هادف وترفيهي يُلبي أذواق واهتمامات مختلف شرائح المجتمع والجمهور الإماراتي والخليجي والعربي.