'حدوتة مرة' يخذل غادة عبدالرازق

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر ينتقد المسلسل لاحتوائه على مشاهد مبتذلة وإهانته للمرأة، ونقاد يعتبرونه فاقدا للمصداقية والواقعية.

القاهرة - أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر تقريرًا انتقد فيه المسلسل المصري "حدوتة مرة" لنجمة الصف الأول غادة عبدالرازق.
وجاء في البيان: "مسلسل "حدوتة مرة" يحتوي على عدة مخالفات وألفاظ سوقية ومتدنية ومبتذلة ومشاهد تدخين وشرب خمر ومخدرات وعدم احترام القوانين وإيحاءات جنسية وتشويه لصورة المرأة واهانتها".
و"حدوتة مُرة" بطولة غادة عبدالرازق، ومحمد شاهين، وأحمد صفوت، وعايدة رياض، وولاء الشريف، وسلمى أبوضيف، ومايان السيد، وعبدالرحمن أبوزهرة، ومن إخراج ياسمين أحمد.
واستعان فريق العمل بالمطربة أنغام لغناء شارة "حدوتة مرة" الذي يعرض عبر شاشة قناة "القاهرة والناس" في شهر رمضان.  
والأغنية من كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر وألحان وليد سعد ومن توزيع أحمد إبراهيم. 
وتتمحور قصة العمل حول فتاة اسمها "مُرة" تعاني من طباع أمها القاسية التي تعمل في الشعوذة والدجل بعد أن تخلى عنها عشيقها قبل الولادة.
وبعد وفاة الأم تبقى الفتاة بمفردها وتعمل مزينة للمقبلات على الزواج، وترتبط بشاب عاطل عن العمل يدعى "شحاته" وتنجب منه ثلاثة أطفال.
ويتعرف شحاته على رجل يدى "اسحاق" معروف بلقب الخواجه ويمكنه من العمل رفقة زوجته في مجالات مشبوهة وتحقيق حلم الثراء السريع وإدارة دار للأيتام للتستر على نشاطهم المشبوه.

وأصبحت "مُرة" التي تربت على القسوة لا تشعر بالحنان تجاه أولادها وتعاملهم بفظاظة وتحكم سيطرتها عليهم.
واعتبر نقاد ان "حدوته مُرة" تصدر قائمة مسلسلات رمضان في عدد الأخطاء وغياب الترابط المنطقي والمتسلسل للأحداث ولم يضف لتاريخ الفنانة المعروفة والمشهورة في العالم العربي بل خذلها وخيب آمال محبيها.
تبدأ أحداث العمل عام 1959 بولادة "مُرة السيد غراب"، وتتوالى الأعوام في مشاهد سريعة في الحلقة الأولى حتى تكبر الطفلة، لتظهر "مُرة" مع أطفالها الثلاثة عام 1992، وتتضح جوانب كثيرة لمعاناتها بسبب والدتها.
وكانت أغلب أزياء نجوم العمل وديكورات المنازل وحتى السيارات المستخدمة في المشاهد لا تشير إلى فترة التسعينيات مما جعل المسلسل يفتقد للمصداقية والواقعية.
ووجه بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات للقائمين على العمل المصري بسبب خطأ إخراجي وصفوه بالفادح.
وشهد المسلسل ظهور سيارة من نوع "بي إم دبليو" من طراز عام 2005 خلال مشهد تدور أحداثه في العام 1992، ما أثار موجة سخرية بسبب عدم إعادة تدقيق المشاهد.
وانتقد رواد فيسبوك وتويتر الأداء العادي والأقل من المتوقع لعدد من الفنانين الذين ظهروا في المسلسل، باستثناء عبدالرحمن أبوزهرة ووفاء صادق. 
واعتبر رواد مواقع التواصل أن شخصية "مُرة" التي تتقمصها غادة بعيدة عن المنطق اذ أن النجمة السينمائية والدة شابة تدعى روتانا وجدة لطفلتين في الواقع ولا تبدو فتاة في عمر الثالثة والثلاثين.
وتأرجحت المسيرة الفنية للنجمة المصرية غادة عبدالرازق حيث أنها عرفت فترات مجد وشهرة ونجاح باهر في أعمالها الفنية وفترات أخرى من الإخفاقات والفشل والمعاناة.
بدأت رحلة غادة مع الدراما التليفزيونية والسينما من أدوار ثانوية ثم محورية، وبعدها بطولات جماعية، وكان ذلك في عدة أعمال، مثل "اللص الذي أحبه"، "سوق العصر"، "صراع الأقوياء"، "عائلة الحاج متولي" الذي مثل نقلة في مسيرتها، "النساء قادمات"، "الأحلام البعيدة"، "أوراق مصرية"، "مسألة مبدأ"، "آخر الخط"، "بياع المواويل"، "عاصفة الشك"، "غدا يوم آخر"، "ولا في الأحلام"، "أمانة يا ليل"، "بطة وأخواتها"، "محمود المصري"، "أولاد الليل"، "طائر التمساح"، "طريق الخوف"، "قانون المراغي".
ووضعت غادة من خلال مسلسلي "عائلة الحاج متولي" و"سوق العصر" أقدامها على طريق الشهرة والمجد والأضواء.
لكن يبقى مسلسل "الباطنية" المحطة الفنية الأهم في مشوارها أمام صلاح السعدني، الذي فتح لها بوابة البطولة المطلقة، وهو ما تحقق ايضا في العام التالي بمسلسلها "زهرة وأزواجها الخمسة"، الذي نجح بشكل كبير، وحصد نسبة مشاهدة مرتفعة.
وقدمت غادة أيضا مسلسل "سمارة" من إنتاج شركة "كينغ توت"، وهو مقتبس عن الفيلم الذي سبق وقامت ببطولته تحية كاريوكا.
وفضلت غادة أن تستعين بالراقصة لوسي معها في العمل، بعد نجاحهما معا في "الباطنية".
 وتعرض "الباطنية" لانتقادات لاذعة ومقارنة بين غادة عبدالرازق وتحية كاريوكا، لكنه لقي رواجًا كبيرًا داخل وخارج مصر وفي العديد من القنوات الفضائية.
في حين لم يكن مسلسل "السيدة الأولى" نقطة فارقة في مشوار غادة، مثل الأعمال السابقة، فقد أخفق في نيل اعجاب واستحسان الجمهور.
كما فشل مسلسل "الخانكة" الذي عرض في رمضان 2016 في شد انتباه الجمهور والنقاد.
ورغم ذلك حجزت الفنانة المثيرة للجدل مكاناً لها على خارطة الدراما الرمضانية بعد تقديمها شخصيات وأدوارا متنوعة ومتعددة.
وقالت الممثلة المعروفة بإتقانها الأدوار الصعبة والمركبة والجريئة أن "مُرة" تتسم بالجمود والبرود وموت المشاعر والأحسايس، وتشهد حياتها صعوداً من القاع إلى القمة، وأوضحت أن الشخصية التي تجسدها لا تشبهها في الواقع.
وقالت النجمة المصرية "خلال مسيرتي الفنية الطويلة التي تمتد لأكثر من 20 عاماً، لم أقدم من قبل دور الفلاّحة، كما أنني لم ألعب  شخصية تصعد من القاع إلى القمة، أو من الفقر المدقع إلى الثراء الفاحش، كما يشهد العمل أيضاً تغيرات زمنية مختلفة".
وكشفت غادة أنها تضررت كثيراً من العروض الحصرية لمسلسلاتها في السنوات الماضية.
وكانت بطلة العمل الجديد أعلنت في وقت سابق عبر صفحتها الشخصية على انستغرام عن تعرضها لحملة ممنهجة من قبل المنتج تامر مرسي، وأنه يسعى لإخراجها من الموسم الرمضاني بعد رفضها تجديد التعاقد لصالح شركته "سينرجي" للإنتاج الفني، والتي أنتجت لها "أرض جو" و"ضد مجهول"، لتقوم بعد ذلك بحذف التغريدة.
واعتبر متابعون ان رفض نجمة السينما والتلفزيون تخفيض أجرها كان السبب الرئيسي وراء عدم التعاقد مع شركة "سينرجي".