حسن الرداد زير نساء في 'الزوجة 18'

النجم المصري يلعب دور رجل يرتبط بالعديد من النساء، ويطرح قضية تعدد الزوجات بطريقة كوميدية.

القاهرة - تدور قصة المسلسل المصري "الزوجة 18" المعروض في شهر رمضان للنجم حسن رداد حول رجل أعمال غني يمتلك شركة أزياء كبيرة، كما إنه بارع في تصميم الملابس النسائية لكن عيبه الكبير حبه للنساء ودخوله في علاقات غرامية متعددة ينتهي بها المطاف في النهاية الى زواج قصير يستمر فترة زمنية محدودة.
و"الزوجة 18"، بطولة سلوى خطاب، ومحمود البزاوي، وشيماء سيف، وهيدي كرم، ومحمود الليثي، إيناس كامل، آية سماحة، كوكي، ومن تأليف محمد أبوالسعد وخالد أبوبكر، وإشراف أمين جمال، ومن إنتاج ممدوح شاهين، وإخراج مصطفى فكري.
ويدخل بطل المسلسل وزير النساء في زيجات تستمر لساعات فقط ويسمح له مجال عمله بتكوين علاقات نسائية متعددة ليقع في مشكلات نتيجة قيامه بالجمع بين أربع زوجات في وقت واحد من دون علمهنّ، لتتولّد لديه الرغبة في تغيير زيجاته بشكل مستمر طمعا في الدخول في القفص الذهبي مجددا.
ويتعرف فجأة على امرأة قوية الشخصية تقلب حياته وتغير تفكيره لتكون الزوجة الثامنة عشر في حياته.
ويحاول "فلانتينو مصر" جاهدا التغيير من نفسه حتى يفوز الى الابد بقلب المرأة التي أحبها بصدق.
يستمر الفنان المصري حسن الرداد، للعام الثاني على التوالي، في تقديم أدوار الكوميديا من خلال مسلسل "الزوجة 18"، مستعينا بخلطة اجتماعية كوميدية ترتبط بظاهرة تعدّد الزوجات، والتي تلقى قبولا من المشاهدين الذين ينجذبون إليها بفعل النجاح الكبير الذي حققه مسلسل "عائلة الحاج متولي" للفنان الراحل نور الشريف منذ 19 عاما.

وحسن الرداد ممثل شامل نجح في الأعمال السينمائية والتلفزيونية، ولقبه جمهوره بـ"رشدي أباظة الجيل الجديد" لوسامته.
وتزوج الرداد الذي نجح في أقل من عشر سنوات في الجمع بين أدوار الأكشن والكوميديا والرومانسية من الممثلة إيمي سمير غانم بعد قصة حب كبيرة واشتركا في أعمال كثيرة ناجحة على غرار "الدالي" "عقد الخواجة"، "جوازة ميري"، "خيانة مشروعة"، "حق ميت"، "اتهام"، "آدم وجميلة".
وحقق المسلسل المصري "حق ميت" أعلى نسبة مشاهدة في أوساط المصريين خلال شهر رمضان 2015 في العام .
وواجه المسلسل الجديد "الزوجة 18" انتقادات باقتباس قصته من فيلم "الزوجة 13" أحد أشهر الأفلام المصرية في زمن الفن الجميل، وتدور قصته أيضا حول رجل أعمال يتزوج ابنة رجل ثري وله نفوذ كبير لتكتشف أنه تزوّج 12 مرة من قبل.
 وقام ببطولة العمل السينمائي المصري الخالد كل من رشدي أباظة وشادية.
وتثير قضية تعدد الزوجات شهية الأدباء وكتاب المسلسلات والافلام، كما أنه دائما ما يرافقها الجدل لكونها من المواضيع الدينية الشائكة.
ولا يغيب موضوع تعدد الزوجات عن الشارع المصري، وقد دشّن في الفترة الماضية عدد من الفتيات صفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي يطالبن بضرورة قبول تعدد الزوجات للقضاء على العنوسة في مصر، وهو ما لاقى استحسان البعض.
والمرأة التي تقود لواء مبادرة "تعدد الزوجات" هي الإعلامية منى أبوشنب، ومؤسسة ومطلقة مبادرة "تعدد الزوجات" ولها أكثر من صفحة على موقع التواصل الاجتماعي تناقش مسألة التعدد وتحرض الرجال على التعدد، وتسببت بتصريحاتها التي تهاجم فيها المرأة بصورة كبيرة في إحداث لغط واسع مع كل إطلالة لها.
وفيما تهاجم الكثيرات مبادرة "أبو شنب" وتصريحاتها المختلفة، ويرون في تعليقات متفرقة عبر مواقع التواصل أنها تناهض المرأة وحقوقها بصورة غريبة، وفيما اتهمها البعض بمحاولة لفت الانتباه والشهرة، تساءل بعض الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن جدوى المبادرة، بينما الكثير من الشباب في الأساس ليس بوسعهم أو قدرتهم مالياً الزواج من واحدة.
وتزامن ذلك مع خروج فتاوى عديدة مؤيدة لهذا التحرك من قبل علماء دين في التيار السلفي وبعض رجال الأزهر، حيث أصدروا فتاوى تؤيد فكرة تعدد الزوجات للقضاء على أزمة العنوسة في مصر.
 وطالب رئيس لجنة الفتوى السابق في مصر بضرورة قيام كل رجل غني قادر بالإقبال على تعديد زوجاته حتى الزوجة الرابعة، بحيث يتكفل بالزواج بإحدى قريباته أو جاراته التي لم تتزوج بعد، معتبرًا أن ذلك نوع من الضرورات التي أجازها الشرع.
في حين اعتبر شيخ الأزهر الشيخ أحمد الطيب أن مسألة تعدد الزوجات هي "ظلم للمرأة" وأنها ليست أصلا في الدين الإسلامي.
وموقف شيخ الأزهر لقي ترحيبا من المجلس القومي للمرأة في مصر والعديد من المناصرين لحقوق المرأة وللأفكار التنويرية لكنه أثار بعض التعليقات المعارضة على مواقع التواصل الاجتماعي.
واكد شيخ الأزهر أحمد الطيب أن تعدد الزوجات "ظلم للمرأة" وليس "الأصل" في الإسلام وأنه مشروط ومقيد، ما أثار جدلا واسع النطاق في مصر.

حسن الرداد
حسن وايمي ثنائي ناجح في التمثيل

هذه ليست المرة الأولى التي يدلي فيها شيخ الأزهر بتصريح حول مسألة تعدد الزوجات منذ توليه منصبه عام 2010، فقد كانت له بعض التصريحات في 2016، خصوصا بعد أن أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي دعوة لتجديد الخطاب الديني عقب توليه السلطة.
ورحب المجلس القومي للمرأة في بيان بتصريح شيخ الازهر ورغبته في تنوير العقول وإظهار الحق، وتأكيده الدائم على أن الدين الإسلامي الحنيف كرم المرأة وأنصفها وأعطاها حقوقا عديدة لم تكن موجودة من قبل".
وسادت حالة من الجدل بين علماء دين ومنظمات معنية بحقوق المرأة في مصر على خلفية مقترح بتقنين تعدد الزوجات إلا في حال الضرورة الملحّة، وهو المقترح المقدم من الأزهر في قانون الأحوال الشخصية الذي يقوم بصياغته حاليًا.
وقالت نهال فايز، عضو المنظمة المصرية لحقوق المرأة: "إن المشروع المقترح من قبل الأزهر الشريف بشأن تقنين تعدد الزوجات يعد خطوة مهمة في تحقيق العدل والمساواة بين الرجل والمرأة داخل المجتمع المصري".