خط المقاومة والدجاجة!

أن ما يُعرف بأنظمة المقاومة والممانعة هي في الوقت نفسه من خلقت أجواء التآمر عليها من خلال قتلها لتطلعات شعوبها بحياة إنسانية كريمة وبوضع معيشي آدمي مريح وبراحة من التعامل مع الأنظمة الاقتصادية والإدارية لتلك البلدان. للأسف نقول إن دول الممانعة والمقاومة هي جحيم الله في أرضه فيما يخصّ راحة الإنسان بمعيشته واستقراره النفسي من حيث اطمئنانه على مستقبله الشخصي وعائلته كذلك.

إن أي مشروع نهضوي يريد صناعة الإنسان الحضاري هو مشروع فاشل إذا تخلى عن ركيزته الأساسية وهي الإنسان ذاته.

لنذكر مثال من الواقع.

ما قيمة صناعة صاروخ والدولة عاجزة عن توفير دجاجة لشعبها، وهذا ما يحدث في نظام الجمهورية الإسلامية المقامة على أرض إيران حيث يتم الإعلان عن انجازات تقنية تسليحية عالية المستوى ولكن أيضاً هناك فشل معيشي عالي المستوى.

إن المفارقة التاريخية أن ثورة الدجاج في مدينة نيشابور الإيرانية التي طالبت بحق القدرة على شراء دجاجة لها مثيل في التاريخ في الاتحاد السوفياتي في حقبة الخمسينيات حين تظاهر الناس لعدم قدرتهم على شراء اللحوم وفي الوقت نفسه كان يطلق الاتحاد السوفيتي صواريخه إلى الفضاء! فلم يحم سقوط الاتحاد السوفيتي وانهياره صاروخ أو تنظير أيديولوجي وعلى المسؤولين المخلصين في دول ما يعرف بأنظمة الممانعة والمقاومة التعلم من التاريخ ومن لا يتعلم فإن السقوط سيكون مصيره الحتمي، فعلى المسؤولين هناك الخشية والخوف من غضبة جائع وحرارة قلب إنسان مهان في كرامته.

إن هناك عقلية تصر على خلق الكفار بما هو إسلامي وأيضاً بما هو قومي عربي في ما يعرف بدول المقاومة والممانعة. فالجائع لن يشبعه تنظير من هنا ورؤية استراتيجية للعلاقات الدولية من هناك ولن يرضيه نجاح تقني من هنالك عن انتهاك لكرامته الإنسانية.

دول الممانعة والمقاومة عندما تصنع وتجبر الناس إن يكونوا كفاراً فليس لهم الحق أن يطالبونهم بالإيمان!