سليانة التونسية تحتضن المهرجان الثالث للمسرح والمجتمع

الدورة الجديدة تواصل الرهان على تقديم برمجة منوعة تجمع بين التربصات المهنية والحوارات الثقافية والعروض الموسيقية.

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسليانة  ينظم مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة بإدارة الفنان المميز والمثقف ابن الجهة صالح فالح مهرجان "المسرح والمجتمع" في دورته الثالثة بداية من 21 إلى 26 يونيو/حزيران 2024.

وجاء في ورقة الدورة "إن المسرح هو شكل من أشكال الاتصال الجماهيري وأحد الفنون الأدبية والأدائية الذي يعتمد أساسا على ترسيخ الأفكار في ذهن الجمهور ونشر الوعي والنهضة الاجتماعية والفكرية، فهو من التشكيلات التي تكون الرأي العام ومظهرا من مظاهر الفضاء العمومي والمسرح استنادا للتاريخ هو قوة مؤثرة في الجماهير.. كذلك مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة هو مشروع مجتمعي مفتوح وشامل يحترم ذكاء مواطني الجهة وهويتهم ومحيطهم ويبحث عن مساحة في عقل المتلقي وإحساسه. ساعيا إلى جعل المسرح حاجة ملحة وضرورية في حياة الناس".

وتضيف ورقة الدورة "حان الوقت لجعل المدن الداخلية تستقطب الناس للحياة لا منفرة لسكانها خاصة وأن سليانة تمتلك كل المقومات الطبيعية والتاريخية والاقتصادية والثقافية والبشرية، لذلك يكون الفعل الثقافي أحد الحلول للنهوض بهذه المدن وإحدى ركائز التغيير وجعل الحياة ممكنة هناك. وفي هذا التوجه يذهب المركز في برامجه إلى الفضاء العام من تجمعات سكنية لا تتوفر فيها المرافق العمومية.. شارع.. مصانع.. مستشفيات.. مواقع أثرية وطبيعية أرياف ومدارس...".

وتتابع ورقة الدورة "هكذا هو مهرجان المسرح والمجتمع مهرجان موجه للشباب والكهول يسعى في دوراته التأسيسية إلى تجذير معاني المواطنة في طرح فكري وفني تشاركي وأفقي وهو فلسفة المركز الذي يعتبر المهرجان تتويجا لنشاطاته السنوية. ومن هنا يتحقق الهدف الأساسي للمهرجان باعتبار الفن فعلا تفاعليا يتطور جماليا وفنيا من خلال اللقاء الديالكتيكي من ناحية ومن ناحية أخرى تجميع شتات المسرحيين والمثقفين للعمل على تطوير المشهد الثقافي بالجهة هذا الإضافة إلى تأسيس مهرجان يمثل الجهة في المستقبل ويكون له شأن على المستوى الوطني والدولي ويقدم مدينة سليانة والولاية ككل وجهة ثقافية وسياحية. مدينة حاضنة للمثقفين والفنانين ...".

هذا ويتواصل الرهان في هذه الدورة الجديدة الدورة الثالثة من مهرجان المسرح والمجتمع بسليانة ببرمجة منوعة تجمع بين التربصات المهنية التربص الأول  تربص في *تصميم وصنع عرائس خيال الظل، والتربص الثاني في الكوريغرافيا من الأساسيات إلى الركح تأطير كريم توايمة، وكذلك صوت للعالم وهي شعر ومونولوجات إلى غزة، بالإضافة إلى الحوارات الثقافية التي ستكون حول "فن العمارة والشأن العام"، دون أن ننسى العروض الموسيقية التي سيؤثثها كل من  لبنى نعمان وكمال الشريف وأنيس العلوي ويسرى بالحاج ومجموعة البحث الموسيقي.

في هذه الدورة سيكون الجمهور على موعد مع المسرحيات التي سيحتضنها المركب الثقافي بسليانة وهي القريطة لمحمد الكشو وشعلة لأمينة دشراوي وقطيع لحمادي المزي وثقوب سوداء لعماد المي ليكون الاختتام مع عرض الهروب من التوبة لعبد الواحد مبروك..

دورة ثالثة وأسئلة ثرية وواعدة ضمن سياقات المسرح والمجتمع حيث التنوع في الفعاليات والعروض والفقرات الثقافية..