سوسة التونسية تتحدى جائحة كورونا عبر 'نسمات ثقافية'

دار الثقافة القلعة الصغرى بالمحافظة التونسية تشهد فعاليات متنوعة بإدارة إكرام السهيلي تشمل الموسيقى والفنون التشكيلية والمسرح والحصص التنشيطية.

انطلقت الفعاليات الثقافية في تونس مع تراجع جائحة كورونا حيث تشهد دار الثقافة القلعة الصغرى بإدارة إكرام السهيلي وبإشراف مندوبية الشؤون الثقافية بسوسة وبالتعاون مع جمعية أوتار الفن بالقلعة الصغرى فعاليات تظاهرة "نسمات ثقافية" في الفترة من 22أكتوبر/تشرين الاول إلى 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2021..
البرنامج الثقافي والفني للتظاهرة متنوع الفقرات بين الموسيقى والفنون الجميلة والمسرح والحصص التنشيطية  .
يضم النشاط ورشة للفنون التشكيلية ومعرض للفنانة التشكيلية ريم الهلالي التي تقدم جانبا من أعمالها الفنية حيث تنوعت مشاركاتها وحضورها في الأنشطة الفنية بين المعارض الخاصة والجماعية.
 وتبرز لوحاتها حاضنة لسرديات فيها العبارة التشكيلية متعددة الألوان والأشكال لتنهل من المعيش والاجتماعي والثقافي بوعي تعمل على ابرازه في جل أعمالها الفنية ويتواصل هذا المعرض الى غاية يوم 12 نوفمبر/تشرن الثاني.
مع المعرض تنشيط موسيقي ومسرحي في الفضاء المفتوح لدار الثقافة القلعة الصغرى بمشاركة أعضاء نادي المسرح ونادي الموسيقى بالدار.
 وهناك عرض لمجموعة حضرة سوسة لمحمد علي الجلالي.
 وفي البرنامج عرض مسرحي لمجموعة فسيفساء بمدنين بعنوان "إذا كان" ويتابع رواد دار الثقافة وجمهور الفنون عرضا فنيا للفنانة سمية الحثروبي وتختلف العروض ومنها عرض الفنان شكري عمر الحناشي ومسرحيات "ضيغة الأسماك" و"حامل الأمل" و"صناديد" و "مصباح علاء الدين".
فعاليات متنوعة الألوان الفنية والثقافية بين التنشيط والمسرح والموسيقى والفن التشكيلي في دار الثقافة القلعة الصغرى التي عملت على ارساء تقاليد تنشيطية ولها تتويجات في مجال المسرح من خلال نشاط النادي وذلك على النطاق الوطني.
 أنشطة عديدة وفعاليات شهدها دار الثقافة بالقلعة الصغرى بادارة الأستاذة اكرام السهيلي وذلك باشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة.
 وفي هذا السياق ترشحت دار الثقافة المذكورة للمهرجان الوطني للمسرح بدور الثقافة بعملين مسرحيين بمسابقتي مسرح الشارع ومسرح الأطفال ليكون التتويج والتميز ضمن أكثر من مائتي مسرحية مشاركة.
وبرز متميزا نادي مسرح الشباب بدار الثقافة القلعة الصغرى في كل مراحل مهرجان المسرح بدور الثقافة ودور الشباب من الجهوي للإقليمي للوطني والحصول على عدة جوائز.
 ففي مسابقة مسرح الشارع توجت مسرحية "خبزة الكشكارة" وفي مسابقة مسرح الاطفال تم تتويج مسرحية "القضية زوربا" لنذكر الممثلات مروى شوشان وزهور الكلاش وغفران الحاجي  وآية اللطيف وميسان التواتي وعائشة بالعيد ورحمة بن سعيد وهزار البلحودي  وهديل البلحودي وسماح التياهي.

العبارة التشكيلية لديها متعددة الألوان والأشكال
العبارة التشكيلية لديها متعددة الألوان والأشكال

 وفي خصوص مسرحية النادي الموجهة للكهول "حديث خرب" نذكر رندة هميلة وياسر دربز وعمر بن حسن وفي مونولوغ "راقصة السعادة" نجد زهور الكلاش ونذكر كذلك الأستاذ وسام سليمان مخرج هذه الأعمال والتقني عزيز المهيري .
وضمن فعاليات الدورة 30 للمهرجان الوطني لنوادي المسرح بدور الثقافة ودور الشباب بالمركب الثقافي نيابوليس نابل وفي مسابقة الأعمال الجماعية للأطفال تحت إشراف لجنة تحكيم متكونة من الأساتذة حبيبة الجندوبي، زوهاد ضيف اللاوي ومحمد البشير جلاّد تنافست أربعة أعمال للفوز بجائزة أفضل عمل عن هذه الفئة وهي مسرحية " شموسة" لدار الثقافة جربة آجيم من ولاية مدنين، مسرحية "الجميلة والوحش" للمركب الشبابي والثقافي جرزونة ولاية بنزرت، مسرحية "القضيّة زوربا" لدار الثقافة القلعة الصغرى ولاية سوسة.
 وكان ختام المسابقة الجماعية الخاصة بالأعمال الموجهة للأطفال مع عرض مسرحية "أين أمي" لدار الثقافة العوينة تونس.
 وتواصل بث كل هذه العروض عبر تقنية البث المباشر على الصفحة الرسمية للمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بنابل. وتسنى لعشاق المسرح متابعتها وذلك التزاما بالبروتوكول الصحي وللوقاية من انتشار فيروس كورونا. .
وخلال هذه الدورة من المهرجان الوطني لنوادي المسرح بدور الثقافة ودور الشباب بنابل كانت جوائز المهرجان كالتالي: مسرح الشارع جائزة لجنة التحكيم "خبزة الكشكارة" لنادي المسرح لدار الثقافة القلعة الصغرى، جائزة الممثلة الواعدة أسندت مناصفة للممثلة زهور الكلاش عن مسرحية خبزة الكشكارة عن نادي المسرح لدار الثقافة القلعة الصغرى وسمر الجبري عن نادي المسرح لدار الثقافة بن عروس. 
 وتتميز الحركة الثقافية بنشاط وحيوية في النوادي وتتويجات واعداد لمحطات ثقافية قادمة .