شركة تصميم الرقاقات 'اي رام' تعدل عن مقاطعة هواوي

الفريق القانوني لشركة تصميم الرقاقات المعروفة يخلص الى أن تقنية الرقاقات الخاصة بها هي من أصل بريطاني ولن تنتهك القيود الأميركية المفروضة على العملاق الصيني.

لندن - تراجعت شركة تصميم الرقاقات "اي رام" على مقاطعتها لهواوي واعلنت في خطوة مفاجئة ومبشرة وداعمة للعملاق الصيني أنها ستواصل تزويده بتكنولوجيا الرقاقات التابعة لها.
وتستخدم هواوي مخططات"اي رام" لتصميم معالجات تعمل على تشغيل هواتفها الذكية.
وجرى تصميم رقاقات هواوي الخاصة بها، مثل معالجات الأجهزة المحمولة Kirin 990 ورقاقات الذكاء الاصطناعي Ascend 910، بالاعتماد على معمارية تصميم اي رام.
ووجدت هواوي ثاني مجموعة للهواتف الذكية في العالم نفسها في خضم الحرب التجارية بين بكين وواشنطن على خلفية المنافسة التكنولوجية. وتسعى هواوي منذ 2012 إلى أن يكون لها نظام تشغيل خاص بها .
وتأزمت العلاقة التجارية بين الصين والولايات المتحدة بإعلانات متبادلة بفرض عقوبات من الجانبين، واتهامات تصعد الأزمة بين الطرفين.

هوواي
إقبال كبير على هواتفها

وبعد غوغل و إنتل وكوالكوم، أبلغت شركة "اي رام" لتصميم الرقاقات موظفيها في وقت سابق بوقف التعامل مع هواوي وقطع أي علاقات معها ومع الشركات التابعة لها، والتي تشمل شركة هيسيلكون المنتجة لمعالجات كيرين المبنية على معمارية شركة "اي رام" المستخدمة في هواتف هواوي، في اطار امتثالها لمعايير التجارة الأميركية.
والشركة التي يقع مقرها الرئيسي في بريطانيا والمملوكة لشركة "سوفت بنك" اليابانية تشكل تصاميمها أساس معظم معالجات الأجهزة المحمولة في جميع أنحاء العالم، وقد وجدت نفسها تحت طائلة القرار الأميركي الذي يمنع تعامل الشركات الأميركية مع هواوي الصينية دون تصريح من الحكومة نظراً لكون التقنية المستخدمة في تصميم وبناء معمارية رقاقات هواوي أميركية الأصل.
ووصف أحد المحللين الخطوة السابقة بأنها ضربة لهوواي "لا يمكن التغلّب عليها"، وقال إنها ستؤثر إلى حد كبير على قدرة الشركة على تطوير رقائقها الخاصة "كيرين" والتي يتم تصميم الكثير منها حاليًا باستخدام رخصة ايرام الأساسية. 
 الا أن الشركة البريطانية تراجعت عن موقفها واكدت انها ستواصل التعامل مع العملاق الصيني. 
واعتبر الفريق القانوني لشركة "اي رام" أن تقنية الرقاقات الخاصة بها هي من أصل بريطاني ولن تنتهك القيود الأميركية المفروضة على تزويد شركة التكنولوجيا الصينية.
وقال ألن وو الرئيس التنفيذي للشركة إن المجموعة العملاقة ستواصل ترخيص تقنياتها وتقديم خدمة الدعم للعملاء الصينيين بعد أن خلص تقييم أجرته دائرة الشؤون القانونية إلى أن التقنيات التي تستخدمها شركات تصنيع الرقاقات في تصميم المعالجات هي تقنيات من أصل بريطاني.
ويخفف استمرار تعامل الشركة البريطانية مع هواوي من الضغط الكبير والواسع النطاق الذي تواجهه.
وقالت المتحدثة باسم الشركة إن الإصداران 8 و9 التابعان لشركة "اي رام "هما تقنيتان من أصل بريطاني، ويمكن أن توفر الدعم لشركة هايسكولين التابعة لهوواي من أجل معماريةARM v8-A، وكذلك للجيل الجديد منها.
وواصلت هواوي العمل بنشاط وطرحت مؤخرا ثلاثة هواتف جديدة وسط اقبال مكثف على منتجاتها رغم الحصار المفروض عليها.