لا مكان للرسائل المسيئة على تويتر

منصة التغريد العملاقة تطبق قواعد جديدة تستبعد محتويات تتضمن كراهية وإساءة أو رسائل تمجد أو تروج للعنف أو التحرش.

واشنطن - أعلنت منصة التغريد العملاقة تويتر أنها تختبر ميزة أمان جديدة لإخفاء الرسائل المباشرة تلقائياً التي تعتقد أنظمتها الآلية أنها قد تكون مسيئة.
وتضغط السلطات الأميركية وحكومات أوروبية على شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وغوغل لتشديد الإجراءات على أي ممارسات تنطوي على تشدد أو إساءة أو عنف.  
وبلغ عدد مستخدمي موقع تويتر خلال الربع الثاني من العام الحالي 139 مليون مستخدم يوميا، مقابل 134 مليون مستخدم خلال الربع الأول من العام الحالي.
وتسعى تويتر باستمرار الى تطبيق قواعد جديدة ترمي إلى استبعاد محتويات تتضمن كراهية وإساءة أو رسائل تمجد أو تروج للعنف أو التحرش.
وأعلن جاك دورسي الرئيس التنفيذي لتويتر في سلسلة تغريدات خططا لاتخاذ إجراءات أقوى لمنع التنمر والتحرش على الموقع.
وقالت شركة تويتر إنها عززت جهودها لتخليص شبكتها للتواصل الاجتماعي من تغريدات ينشرها عدة مستخدمين يؤيدون العنف السياسي أو الديني، وإنها تستخدم برنامجا يسهم في رصدهم بدلا من الاعتماد على بلاغات من المستخدمين أو الحكومات.
وكشفت أن "الأدوات الداخلية لمكافحة الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها" حددت 74% من الحسابات التي علقتها في الآونة الأخيرة لتأييدها العنف السياسي أو الديني.
واعتبرت تويتر أن الميزة الجديدة لحذف الرسائل المسيئة مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين قاموا بضبط حساباتهم على قبول الرسائل من أي شخص، وليس فقط من الذين يتابعونهم.

وستمنح تويتر المستخدم خاصية تمكنه من حذف أي رسائل لا يرغب في رؤيتها نهائياً.
وقالت المنصة العالمية: "الرسائل غير المرغوب فيها ليست ممتعة، لذا فإننا نختبر ميزة في طلبات الرسائل المباشرة والمشكوك فيها لإبقائها بعيدة عن الأنظار".
وتردم ميزة الأمان محتوى الرسالة وتستبدله بعبارة: "هذه الرسالة مخفية" لأنها قد تحتوي على محتوى مسيء، بحيث لا تظهر معاينة الرسالة إلا إذا تم فتحها من قبل المستخدم.
ويشهد استخدام تويتر إقبالا شديدا من جانب المستخدمين أثناء  الانتخابات مثلا أو خلال بث الأحداث المباشرة مثل حفلات توزيع الجوائز والمباريات الرياضية والبرامج التلفزيونية، حيث يزيد استخدام الموقع من أجل التعليق على هذه الأحداث.
وتعمل منصة التغريد المشهورة على نطاق واسع على إضافة أو تعديل ميزات وخصائص فيها لكسب ود المستخدمين وتوسيع قاعدة شعبيتها ومنافسة منصات التواصل الاخرى.
وبات بإمكان مستخدمي تويتر المتحمسين المعتادين على رشاقة التغريدات حول موضوع واحد ان يربطوا بين سلسلة التغريدات لتشكيل مجموعة واحدة يمكن رؤيتها بالكامل.
وكشفت شبكة التواصل الاجتماعي هذه الخاصية التي سمتها "إضافة تغريدة أخرى" للسماح بتشكيل سلسلة من التغريدات يمكن رؤيتها مرة واحدة.
ومن شأن هذه الخاصية التي تتم من خلال زرين جديدين أن تتيح للمستخدمين رؤية وإضافة تغريدات جديدة لأخرى موجودة بالفعل على نفس الموضوع بشكل أيسر.
وكانت تويتر قد زادت فقط الحد المسموح به لحروف التغريدات من 140 إلى 280 في تغيير رئيسي.
وتشير احصائيات إلى نجاح تويتر في جذب المستخدمين الجدد والاحتفاظ بهم وهو أمر لم يكن يحدث في الماضي.
 ورغم شعبية الشبكة بين مشاهير العالم والشخصيات العامة بمن في ذلك الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فإن عدد المستخدمين الناشطين للموقع يوميا يعتبر ضئيلا جدا مقارنة بمواقع التواصل الاجتماعي المنافسة مثل فيسبوك الذي يستخدمه حوالي 59.1 مليار مستخدم ناشط يوميا.