لطيفة العرفاوي لا تستغني عن مهرجان قرطاج

الفنانة التونسية تحيي سهرة فنية في المهرجان الدولي العريق وتستغرب الغاء حفلات لها في بلدها الأم، وتعتبر نفسها أيقونة الفن العربي.

تونس - تعود الفنانة التونسية لطيفة العرفاوي إلى مهرجان قرطاج الدولي لتعتلي مجدّدا ركح المسرح الروماني بقرطاج بعد غياب استمرّ تسع سنوات.
وستقوم الفنانة التونسية بإحياء حفلها بعد تردد أخبار عن الغائه بسبب عدم قدرة ادارة المهرجان دفع أجرها المرتفع وعدم تعهد وزارة الثقافة التونسية بسداد جزء منه.
ونجحت لطيفة العرفاوي بصوتها وحضورها اللافت في رسم صورة الفنانة المتفرّدة بأسلوبها منذ ظهورها في برنامج "نادي المواهب" في بداية مشوارها الفني. 
وقد لحن لها باقة من الموسيقيين مثل بليغ حمدي وسيد مكاوي وزياد الرحباني، وكتب لها كبار الشعراء منهم عبدالوهاب محمد ونزار قباني.
وكانت الفنانة التونسية سباقة في تصوير أغانيها بطريقة الفيديو كليب وفي تقديم ألوان شتى من الغناء التونسي والشرقي وفي تحقيق النجاح والاستمرارية.
وقال مدير الدورة 55 لمهرجان قرطاج الدولي مختار الرصاع أن "الفنانة لطيفة العرفاوي ستكون ضيفة المهرجان وتقرّر برمجة حفل موسيقي بإمضائها يوم 19 يليو/تموز دون أن يقدّم مزيدا من التفاصيل حول برمجة الحفل الذي لم يكن مدرجا على قائمة عروض المهرجان بل تمت إضافته في الساعات الأخيرة التي سبقت إعلان البرنامج لذلك لم يقع ذكره في الملف الصحفي ولا في الفيديو الترويجي لعروض الدورة الحالية.

وكانت مقدمة برنامج "حكايات لطيفة" دوّنت على حسابها الخاص على تويتر، أن هناك من يشن ضدّها حملة لتغييبها عن المهرجانات في تونس، وأكدت أن هناك أطراف خفية سعت الى إلغاء عروضها في مهرجانات قرطاج وصفاقس وبنزرت.
وأكدت صاحبة أغاني "أهيم بتونس عشقا" " و"كرهتك" و"سيدي مسي" و"متروحش بعيد"  و"فرش" أنها ايقونة الفن العربي وأنها فرضت وجودها في الساحة الغنائية العربية بأعمالها المتعددة والمتنوعة .
وأشارت لطيفة إلى أنها لا تعلم أسباب إلغاء حفلات لها في عدة مدن تونسية مرجحة عدم وجود دعم من وزارة الشؤون الثقافية، ولكنها اعتبرت هذا التأخير حافزا لتكون في أحسن حالاتها الفنية.
وطالبت لطيفة وزارة الشؤون الثقافية بتصريح رسمي عن أسباب إلغاء عروضها الفنية ضمن المهرجانات الدولية التونسية، مشيرة إلى أن الجمهور التونسي والعربي يدعمها ويريدها أن تكون حاضرة في المهرجانات، واعتبرت انها لا تستطيع الاستغناء عن مهرجانات بلدها الأم.
واسترجعت صاحبة "حبك هادي" ذكريات عن حفلتها الأخيرة في تونس السنة الماضية والتي نظمت ضمن فعاليات مهرجان "سبيطلة" الذي تمت اقامته على مقربة من جبل الشعانبي وجبل السمامة بمحافظة القصرين.
 وقالت المغنية والممثلة وبطلة فيلم "سكوت حنصور" "رغم كل الظروف الصعبة لبيت الطلب وغنيت لتونس".
ويتواصل المهرجان الذي يتضمن 31 عرضا موسيقيا ومسرحيا إلى غاية 20 أغسطس/آب.
وافتتح مهرجان قرطاج الدولي دورته الجديدة بعرض سيمفوني راقص بعنوان "بحيرة البجع"، لباليه سان بطرسبورغ الروسي.
ويعد العرض أحد روائع الموسيقار الروسي بيتر إليتش تشايكوفسكي التي ألفها عام 1887، وكتب كلماتها بالروسية في بي بيغتشين، وفاستلي جلتزر، وقام بتصميم رقصات الباليه ماريوس بيتيبا، وقدمت للمرة الأولى على مسرح البولشوي في موسكو.

وبعد 16سنة من التوقف تعود مسرحية منصور الرحباني "ملوك الطوائف" بطولة غسان صليبة وهبة طوجي الى الاضواء وسيتم عرضها في المهرجان.
ويعود كل من فايا يونان ونصيف زيتون الى التظاهرة الفنية العريقة .
وسيقدم الفنان التونسي عدنان الشواشي حفلة بمثابة تكريم لمسيرته الفنية وذلك بعد غيابه سنوات عن مهرجان قرطاج.
وسيكون مسك الختام مع حفلة لأمير الطرب العربي صابر الرباعي.
وضمت الدورة الرابعة والخمسين لأعرق المهرجانات الفنية التونسية مجموعة من نجوم الغناء العرب والأجانب إضافة لعروض موسيقية ومسرحية متنوعة.
وافتتحت الدورة السابقة بحفل موسيقي بعنوان "من قرطاج إلى اشبيلية" للموسيقي التونسي محمد الأسود من إنتاج مهرجان قرطاج وقدم نماذج من موسيقى المالوف التونسي والجزائري والمغربي والأندلسي.
وشارك في العرض زياد غرسة ودرصاف الحمداني من تونس وعبير العابد من المغرب وعباس الريغي من الجزائر وماري مارينا من إسبانيا.
وعادت نجمة الطرب التونسية أمينة فاخت للصعود على مسرح قرطاج بعد غياب طويل بإحياء حفلين غنائيين.
وشمل برنامج المهرجان عرض "الحضرة 3" للموسيقى الصوفية للمخرج التونسي الفاضل الجزيري.
ومن العروض الأجنبية استضاف المهرجان المغني والملحن وكاتب الأغاني الفرنسي ويلي وليام وكينغي جيراك نجم برنامج "ذا فويس" في نسخته الفرنسية وقدم لجمهوره العرض الموسيقي "جوسبال 100 صوت".
ومهرجان قرطاج تظاهرة فنية تنظم سنويا منذ 1964 بضاحية قرطاج بالعاصمة التونسية.