مهرجان الجونة وفي للفنان الشامل عزت أبوعوف

المهرجان السينمائي المصري يكرم ذكرى الممثل والمغني الراحل ورئيس القاهرة السينمائي الدولي لعدة سنوات، ويحتفي بالسينما الأفغانية.

القاهرة - قرر مهرجان الجونة السينمائي تكريم الفنان عزت أبوعوف في حفل افتتاح الدورة الثالثة المقرر إقامتها في الفترة من 19 إلى 27 سبتمبر/أيلول.
ونعى القائمون على مهرجان الجونة السينمائي الفنان عزت أبوعوف عند وفاته عبر صفحتهم الرسمية للمهرجان على موقع إنستغرام. 
وقال صناع التظاهرة الفنية السينمائية "نودع ببالغ الحزن والأسى، صديق المهرجان العزيز، والفنان المميز عزت أبوعوف، الذي شرفنا بوجوده معنا في الدورتين السابقتين من مهرجان الجونة السينمائي. رحل أبوعوف، تاركًا لنا إرثًا حافلًا من الأعمال الفنية الموسيقية والسينمائية، إذ قام على مدار حياته بالتمثيل في مئات الأعمال السينمائية والدرامية، والعزف والتلحين الموسيقي، وتأسيس فرقة غنائية مثلت واحدة من أهم الفرق المصرية في أواخر السبعينات رفقة شقيقته مها أبوعوف".
ونعت نقابة المهن التمثيلية المصرية وفنانون من داخل مصر وخارجها في الفترة السابقة الممثل والموسيقي عزت أبوعوف الذي توفي عن عمر ناهز 70 عاما.
وكان أبوعوف "الفنان الشامل" خضع لجراحة في القلب عام 2015 وتعافى منها لكنه عانى من مشكلات صحية مؤخرا أدت لتدهور صحته.
وبدأ ابوعوف مشواره الفني في نهاية الستينات من خلال بعض الفرق الموسيقية التي انضم لها وأخرى ساهم في تأسيسها قبل أن يشكل مع شقيقاته منى ومها ومنال ومرفت فريقا غنائيا باسم (4 ام) وحقق نجاحا كبيرا استمر نحو 12 عاما.
ووضع الممثل المصري الموسيقى التصويرية للكثير من الأعمال الفنية من بينها مسلسل "حكاية ميزو" بطولة سمير غانم وفردوس عبدالحميد ومسرحية "الدخول بالملابس الرسمية" بطولة أبوبكر عزت وسهير البابلي.
جاءت بدايته السينمائية من خلال دور صغير في فيلم "أيس كريم في غليم" عام 1992 للمخرج خيري بشارة وبطولة عمرو دياب وسيمون.
قدم على مدى مشواره أدوارا متنوعة في أكثر من 80 فيلما من بينها "إسماعيلية رايح جاي" و"أسرار البنات" و"أرض الخوف" و"اضحك الصورة تطلع حلوة" و"الديكتاتور" و"واحد من الناس" و"عمر وسلمى" و"حسن ومرقص".
كما شارك في عشرات المسلسلات التلفزيونية من أبرزها "العائلة" و"هوانم غاردن سيتي" و"أوراق مصرية" و"أوبرا عايدة" و"الدالي" و"شيخ العرب همام" و"اتهام" و"باب الخلق".
وتولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعدة سنوات وله ابنة تعمل بمجال الإخراج هي مريم أبوعوف.
وسيكرم مهرجان الجونة السينمائي الفنان محمد هنيدي والمخرجة والمنتجة الفلسطينية مي المصري بمنحهما جائزة الإنجاز الإبداعي.
ومنح المهرجان نفس الجائزة في الدورة الأولى للممثل المصري عادل إمام، أما في الدورة الثانية فمنحت للنجم الأميركي سيلفستر ستالوني.
وتحتفل التظاهرة الفنية التي تروج للسينما والسياحة بذكرى مئوية الأديب الكبير إحسان عبدالقدوس من خلال معرض لأبرز مقتنياته، ومنها قطع من الأثاث الشخصي لمنزله، وشهادات تقدير حصل عليها، وخطابات ووثائق بخط يده، بالإضافة لصوره النادرة.
ويتميز مهرجان الجونة باختياره لأفضل أفلام المهرجانات العالمية، حيث يوفر الفرصة الأولى للجمهور العربي لمتابعة أهم ما عرض في المحافل العالمية.
وضمت قائمة المهرجان أفلاما فائزة بمهرجان كان السينمائي الدولي ومهرجان برلين السينمائي الدولي.
وينهل المولود الجديد في عالم السينما من مهرجان كان السينمائي الأرفع والأكثر شهرة وبريقا في العالم من خلال عرضه فيلم "طفيلي" (Parasite) للمخرج الكوري بونغ غون هو الحائز على جائزة "سعفة كان". 

ويسافر المهرجان المصري بين ثنايا برلين السينمائي من خلال عرضه "بيرانا" (Piranhas) الحائز على جائزة الدب الفضي في فئة "أفضل سيناريو" وفيلم "محطمة النظام" (System Crasher) المتوج بجائزة الدب الفضي في فئة (جائزة خاصة) من المهرجان الألماني العريق. 
ويحتفي المحفل السينمائي المصري بالسينما الافغانية التي تشق طريقها باحتشام لكن بثبات في السينما العالمية ويعرض كل من فيلمي "كابل مدينة في الريح" للمخرج أبوزار أميني الذي يسلط من خلاله الضوء على فترات الصمت والحزن بين التفجيرات الارهابية التي ترج في مدينة كابل، و"مسافر منتصف الليل" للمخرج حسن فازيللي.
ويروي "مسافر منتصف الليل" قصة شاب هارب من أفغانستان بعد أن حكمت عليه حركة طالبان عليه بالقتل، ويدور الفيلم حول معاناة طالبي اللجوء والصعوبات التي تعترض طريقهم.
وأقيمت الدورة الثانية من مهرجان الجونة الذي أثار الجدل بالخصوص حول أزياء الممثلات فيه على غرار  رانيا يوسف التي تم اتهامها بارتداء فستان فاضح ومخالف للعادات والتقاليد المصرية والعربية.
 وشارك في الدورة السابقة من المهرجان أكثر من 80 فيلما وبحضور عدد من نجوم وصناع السينما العربية والعالمية.