First Published: 2017-03-13

افتتاح 'أيام التصميم دبي' للتحف الفنية بمشاركة عالمية كبيرة

 

المعرض المخصص للقطع الفنية المعدة للاقتناء ينطلق الثلاثاء بقائمة عارضين دوليين وإقليميين تعد الأضخم في تاريخه.

 

ميدل ايست أونلاين

تمثيل إماراتي استثنائي

دبي - يفتح معرض "أيام التصميم دبي" المتخصص بعرض التحف الفنية المحدودة الإصدار المعدة للاقتناء أبوابه الثلاثاء بقائمة عارضين إقليميين ودوليين هي الأكبر منذ نسخته الأولى قبل ست سنوات.

وينعقد المعرض في مقره الجديد في "حي دبي للتصميم" وسط الإمارة الخليجية تحت مظلة فاعلية "أسبوع الفن" التي تضم إلى جانب "أيام التصميم" معرض "آرت دبي"، أحد ابرز المعارض الفنية في العالم وأكبرها في الشرق الاوسط.

ويعد "أيام التصميم دبي" المعرض السنوي الأبرز في الشرق الاوسط وجنوب آسيا المتخصص بالتحف الفنية المحدودة الإصدار المعدة للاقتناء.

ويضم المعرض في نسخته السادسة بحسب المنظمين قائمة عارضين "تعد الأكبر في تاريخه"، إذ يشارك خمسون عارضا يمثلون أكثر من 125 مصمما من 39 دولة، ويقدمون نحو 400 تحفة فنية تشمل قطع أثاث ووحدات إنارة وأكسسوارات، وتتراوح أسعارها بين 500 دولار و75 الف دولار.

وقالت روان قشقوش مديرة البرامج في المعرض خلال جولة إعلامية قبيل فتح الأبواب أمام الجمهور "وضعنا جنبا إلى جنب صالات التصميم واستوديوهات التصميم الإقليمية مع أبرز العارضين الدوليين الأمر الذي يفضي إلى تقديم معرض بمستوى عالمي من ناحية الجودة والمضمون".

ويشارك في الدورة الحالية 21 صالة عرض ومحترف تصميم من دولة الإمارات العربية المتحدة، علما أن صالة عرض إماراتية واحدة فقط شاركت في دورة العام 2012. كما يشارك فنانون ومصممون ومعارض من دول مجاورة بينها قطر، والسعودية، والبحرين، والأردن، ولبنان.

وقالت المصممة العراقية المقيمة في دولة الإمارات رند عبدالجبار "هناك تمثيل أكبر هذا العام لمصممين إقليميين وخصوصا من دولة الإمارات".

وفي أحد أجنحة المعرض عرض المصمم السعودي أحمد عنقاوي قطع أثاث مصنوعة من الخشب استلهم تصاميمها من فن الهندسة الإسلامية. ويمكن تغيير شكل القطعة الفنية بحسب الحاجة من دون استخدام أدوات.

وقال عنقاوي "أحببت أن أخوض في الجانب الوظيفي لهذا الفن، واكتشفت آلاف الزخارف التي يمكن أن تتحول إلى قطع أثاث. إنها البداية فقط".

وعرضت قطعة فنية للمصممة القطرية عائشة السويدي هي عبارة عن مجلس عربي أنجزته بطريقة عصرية حيث قامت بإبدال قطع القماش التي عادة ما تكون غنية بالألوان بقطعة واحدة بيضاء قسمتها إلى ثلاث خانات تفصل بينها حواجز خشبية.

وضم جناح "ماد غاليري" مجموعة فنية لعدد من المصممين العالميين هي عبارة عن تصاميم لرجل آلي ولدراجة نارية أنجزت جميعها من مواد تصنع منها الساعات.

وقدم معرض "أبيكال ريفورم" قطعة فنية ضخمة هي عبارة عن مجموعة من قطع حديدية تمثل أبنية مدينة دبي، وتحتها عشرات القطع الخشبية ترمز إلى الجنسيات المختلفة التي تعمل في الإمارة.

ويقام المعرض الذي يقدم عددا من الجوائز في مسابقات خاصة بالمصممين الشبان، برعاية من حاكم دبي رئيس الحكومة الإماراتية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وبالشراكة مع "هيئة دبي للثقافة والفنون" الحكومية.

وتسعى إمارة دبي التي زارها 14,9 مليون سائح عام 2016، إلى إضفاء وجه ثقافي أكبر على قطاعها السياحي وعلى صورتها في الخارج كمدينة تضم منتجعات ترفيهية ضخمة، وناطحات سحاب، وكمقر إقليمي لشركات اقتصادية ووسائل إعلام كبرى.

وقالت قشقوش "لقد تطور معرض أيام التصميم دبي تناغما مع ازدياد الاهتمام بالتصميم إقليميا، الأمر الذي يعكس مكانة دبي كمركز للابتكار في حقلي التصميم والفن على مستوى المنطقة وخارجها".

 

استقلال كردستان العراق مسألة وقت قصير في ذهن واشنطن

السعودية تعلن دعم البحرين في إعادة الأمن إلى الدراز

ترامب يطرد فكرة الابتعاد عن الملف الليبي

مقتل خمسة بمواجهات مع الأمن البحريني في الدراز

فوز أول أفريقي برئاسة منظمة الصحة العالمية

البشير يتهم مصر بدعم التمرد في دارفور

43 مليون نسمة في المغرب بحلول منتصف القرن

جسر جديد يوحد الموصل لتسهيل التحرير

الحشد الشعبي ينتزع بلدة القيروان من الجهاديين

عملية أمنية لاستعادة النظام في الدراز البحرينية


 
>>