First Published: 2017-11-13

العراق يخطط لرفع الطاقة الإنتاجية لحقول النفط بكركوك

 

اللعيبي يقول إن بلاده تسعى لزيادة الإنتاج في كركوك إلى مليون برميل يوما مشيرا لعدم تجاوب كردستان مطالب وزارة النفط لاستئناف التصدير.

 

ميدل ايست أونلاين

الخلاف مع الأكراد يعطل

بغداد - قال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية الاثنين إن الوزير جبار اللعيبي قال إن العراق يخطط لزيادة الإنتاج من حقول النفط في كركوك إلى مليون برميل يوما وإنه زار حقلي باي حسن وأفانا لإصدار أوامر بالإسراع في أعمال الإصلاح لاستئناف العمليات قريبا.

والصادرات من حقول كركوك متوقفة منذ أن استعادت القوات العراقية السيطرة على الحقول من الأكراد الشهر الماضي.

وفي 17 أكتوبر تشرين الأول، سيطرت القوات العراقية على حقلي باي حسن وأفانا النفطيين شمال غرب كركوك بعدما انسحبت قوات البشمركة الكردية من المنطقة حسبما قالت مصادر أمنية.

وقال جهاد إن وزارة النفط العراقية طالبت السلطات الكردية في الثاني من نوفمبر تشرين الثاني بالسماح لبغداد باستخدام خط أنابيب الإقليم لتصدير خام كركوك لكنها لم تتلق ردا.

وأضاف جهاد "السلطات في إقليم كردستان مازالت لا تتجاوب مع مطالب وزارة النفط لاستئناف تصدير نفط كركوك عبر أنبوب الإقليم".

ويحتاج العراق إلى ثلاثة أشهر على الأقل لإصلاح خط أنابيب قديم كان ينقل خام كركوك إلى ميناء جيهان في تركيا. وتوقف خط الأنابيب الرئيسي الذي كان ينقل 600 ألف برميل يوميا من كركوك إلى جيهان عن العمل منذ مارس آذار 2014 عقب هجمات شنها متشددون.

كما قال جهاد إن وزارة الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان لا تتعاون لاستعادة "معدات ضرورية" أخذها مهندسون أكراد قبل أن يغادروا الحقول.

وفي 16 أكتوبر تشرين الأول بسطت القوات الحكومية العراقية سيطرتها على مدينة كركوك النفطية التي كانت تخضع لسيطرة الأكراد ردا على استفتاء صوت فيه الأكراد لصالح الاستقلال ويلقى معارضة واسعة من تركيا وإيران وقوي غربية.

وقال وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي للصحفيين خلال زيارته لمحافظة كركوك ، إن معدلات إنتاج النفط الخام في حقول كركوك تبلغ حاليا 420 ألف برميل يوميا ، منها 120ألف برميل للتكرير ، و50 إلى 60 ألف برميل تنقل إلى محطة القدس والباقي إلى مصفاة التكرير في الدورة ببغداد.

وأضاف أن لدى وزارة النفط أولويات في عملها لتطوير عمليات الإنتاج والتصدير في حقول كركوك ، هي استئناف تصدير النفط عبر خط أنابيب العراق إلى ميناء جيهان التركي وتأهيل خط أنابيب نقل النفط الخام من كركوك إلى وسط البلاد مرورا بمنطقة الصينية وبيجي.

 

حفتر والسراج يطلبان الدعم العسكري من روسيا

إدراج عبدالمنعم أبوالفتوح على قوائم الإرهابيين في مصر

شطحة قطرية مع واشنطن بعيدا عن أصل الأزمة في الخليج

كيف تعاملت دول المغرب العربي مع الملف الليبي

عاد السلام الى سنجار واستقرت سطوة الميليشيات

السعودية تقطع الطريق على مناورة قطر الأمنية

بريكست يربك موازنة الاتحاد الأوروبي

مخاوف أممية من حرب مدمرة بين حزب الله واسرائيل

بغداد تبحث استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي

جهود كويتية حثيثة لرأب الصدع مع الفلبين حول ملف العمالة

عدم اقرار موازنة 2018 يثقل كاهل لبنان قبل مؤتمر المانحين

الدولة الإسلامية تعود للواجهة بهجوم دام استهدف الحشد الشعبي

إطلاق سراح جهادية فرنسية من معتقلي الموصل

التحالف الدولي يمد العراق بدفعة جديدة من مقاتلات 'إف 16'

مبادرة حجب الثقة تنتهي إلى إطالة عمر الحكومة في الأردن

أول إعلان مصري عن مقتل جنود في عملية سيناء


 
>>