تعرف على الأفلام العشرة الأوفر حظا بالأوسكار 2020

حفل جائزة الأوسكار في دورتها الثانية والتسعين سيقام في التاسع من فبراير المقبل في هوليوود بمدينة لوس أنجليس.

مع بداية العد التنازلي لحفل الأوسكار الثاني والتسعين والذي سيقام في التاسع من فبراير/شباط المقبل في هوليوود بمدينة لوس أنجليس، تعرف على الأفلام الأوفر حظا بالفوز بأهم وأكبر جائزة في القطاع السينمائي العالمي.
الفيلم الحربي '1917'
يقدم المخرج الحاصل على الأوسكار سام مينديز ملحمة سينمائية مثيرة من ذروة الحرب العالمية الأولى تصور مهمة بطولية عظيمة تحت النار، وهو من من بطولة النجم البريطاني الحائز على الأوسكار كولن فيرث الذي يؤدي شخصية قائد عسكري يكلف مع جنرال آخر يجسد دوره النجم بينديكت كومبرباتش، شابين بمهمة مستحيلة لإنقاذ حياة الآلاف.
تجري الأحداث في شمال فرنسا حيث يتم إعطاء جنديين بريطانيين رسالة تحذير من كمين خلال واحدة من المناوشات بعد فترة وجيزة من التراجع الألماني إلى خط هيندنبيرغ خلال عملية البيرش، فيتسابق المجندان (جورج ماكاي وتشارلز تشابمان) مع الزمن، لعبور أراضي العدو لإيصال التحذير والحفاظ على كتيبة بريطانية من 1600 رجل، بما في ذلك شقيق واحد من الشابين، ومن أجل تجنب الوقوع في مصيدة يعدها لهم العدو دون معرفتهم، يجب على الجنديين بذل قصارى جهدهما لإنجاز مهمتهما من خلال البقاء على قيد الحياة وإنقاذ الأرواح.
الفيلم فاز مؤخرا بجائزة أفضل فيلم درامي في حفل توزيع جوائز غولدن غلوب في نسخته السابعة والسبعين في مدينة لوس أنجليس الأميركية.

فيلم الايرلندي
ثلاثة عمالقة في "الايرلندي"

الإيرلندي (آيرشمان)
اختار المجلس الوطني لنقاد السينما في الولايات المتحدة فيلم المخرج العالمي مارتن سكورسيزي، لجائزة أفضل فيلم على الإطلاق صدر في العام 2019. 
وتعد هذه الجائزة لفيلم النجمين روبرت دي نيرو وآل باتشينو مؤشرا قويا على فوزه بالأوسكار، ويطرح الفيلم سيرة ملحمية لرجل تحول من سائق شاحنة متواضع إلى قاتل مأجور خلال حقبة سياسية حساسة من تاريخ الولايات المتحدة.
وتدور أحداث الفيلم، المقتبس من كتاب "سمعت أنك تدهن البيوت" لتشارلز برانت، حول فرانك شيران (دي نيرو) الذي يبدأ حياته سائق شاحنة ساذجا قبل أن يدخل عالم الجريمة ويصبح قاتلا مأجورا لدى المافيا الإيطالية في ذروة سطوتها في الفترة بين الستينيات والثمانينيات من القرن الماضي، وتدخل حياة شيران منعطفا مهما عندما يتم تكليفه بمهمة حراسة القيادي النقابي الشهير جيمي هوفا (باتشينو) و'تتطور العلاقة بين الرجلين إلى صداقة وطيدة تضع شيران في مأزق أخلاقي عندما يضطر عند مرحلة ما لاتخاذ قرار خطير يتوقف عليه مصير هوفا.
ويشهد "الإيرلندي" عودة سكورسيزي إلى نمط أفلام الجريمة التي صنعت اسمه خلال العقود الأربعة الماضية مثل "سائق التاكسي" (تاكسي درايفر) و"رفاق طيبون" (غود فيلاز) و"كازينو"، ويتناول فيه على مدى ثلاث ساعات ونصف العلاقة المعقدة بين عالمي السياسة والجريمة في الولايات المتحدة في الفترة التي تزامنت مع تولي جون كينيدي رئاسة الولايات المتحدة.

فيلم نايفز أوت
فيلم نايفز أوت من أجواء أغاثا كريستي

نايفز أوت
يستوحي الفيلم فكرته من أعمال أغاثا كريستي، لكن الكاتبة البوليسية البريطانية ذائعة الصيت لم يكن ليخطر ببالها مثل هذه المعالجة لقصة من قصص الجريمة والغموض.
فالفيلم يترك بصمته على هذا النوع من الأفلام بلمسات معاصرة وفكاهية، وهو من إخراج رايان جونسون الذي قدم فيلم (ستار وورز: ذا لاست جيداي) ومن بطولة كوكبة من النجوم في مقدمتهم دانيال كريغ الذي يلعب دور محقق من جنوب الولايات المتحدة يسعى لكشف الحقيقة وراء مقتل مسن ثري غريب الأطوار يؤدي دوره الممثل الشهير كريستوفر بلامر.
وفي سياق الأحداث يتطرق الفيلم إلى جوانب أخرى على الساحة في الولايات المتحدة اليوم منها الهجرة وتمييز البيض.

فيلم جوكر
أشهر قاتل في القصص المصورة ضمن الترشيحات

جوكر
فيلم المخرج تود فيليبس قصة سوداوية من إنتاج شركة وورنر براذرز عن العدو اللدود للرجل الوطواط (باتمان)، يجسد فيها الممثل خواكين فينيكس دور رجل وحيد مريض نفسيا يصبح مشهورا بالصدفة بعد ارتكاب عمل عنيف. 
ويروي "جوكر" تاريخ وأصول أحد أشهر الشخصيات الشريرة في عالم دي سي للقصص المصورة والأسباب التي دفعت آرثر فليك للتحول إلى شخصية الجوكر، وتتناول أحداثه قصة استكشاف رجل تجاهله المجتمع، ليس فقط من خلال التطرق لدراسة ملامح شخصيته الشجاعة والمغامرة، بل ومن خلال سرد حكاية تحذيرية أشمل من القصة الأصلية للجوكر، ضمن أحداث مشوقة تنتمي لنوعية أفلام الدراما والجريمة.
والفيلم فاز بجائزة الأسد الذهبي في الدورة السادسة والستين لمهرجان البندقية التي اقيمت في سبتمبر/أيلول الماضي.
ووفقا لمجلة فوربس فإن الفيلم أيضا هو الأعلى ربحا على الإطلاق بين الأفلام المقتبسة عن الكتب المصورة في ضوء ميزانيته التي لا تتجاوز 60 مليون دولار. ويرجع السبب في الإقبال على الفيلم إلى التركيز على الشخصية الرئيسية وليس على المؤثرات الخاصة ومشاهد الحركة.

فيلم "نساء صغيرات"
قضايا في الحب والنسوية والزواج في "نساء صغيرات"

نساء صغيرات
الفيلم مقتبس بنفس الاسم عن رائعة الروائية الأميركية لويزا ماي ألكوت والتي تلقفها صناع الترفيه منذ العام 1912 وتم تحويلها إلى عشرات الأعمال بين أفلام ومسرحيات ومسلسلات وانيميشن وباليه وأوبرا وعروض مسرحية ومقطوعات موسيقية.
النسخة الحديثة من الفيلم من إخراج الممثلة الأميركية غريتا غيروغ ومن بطولة أيقونة السينما العالمية ميريل ستريب بمشاركة ساويرس رونان وإيما ستون وفلورانس بوج وسيرشا رونان وتيموثي شالاميت.
ويتناول الفيلم قصة أربع شقيقات أثناء العيش مع والدتهن في ولاية ماساشوسيتس بعد مغادرة والدهن للمشاركة في الحرب الأهلية الأميركية، حيث يقضين طفولتهن بلا أب في فترة محاطة بأحداث عنصرية وظروف صعبة.
وتركز المخرجة المعروفة بمساندتها لقضايا المرأة في الحياة وفي السينما في هذه الإعادة، على مرحلة الشباب للشقيقات بعد مغادرة ثلاث منهن المنزل.
ويطرح الفيلم قضايا في الحب والنسوية والزواج من خلال تجارب الأخوات الأربعة واللواتي تقدمهن الرواية كنساء طموحات يسعين لتحقيق أحلامهن في مجتمع يؤمن بأن النساء خلقن للزواج والعناية بمنازلهن فقط.

فيلم ذات مرة في هوليوود
كوينتن ترانتينو يقدم تجربة سينمائية مختلفة في "ذات مرة في هوليوود"

ذات مرة في هوليوود
يقدم فيلم المخرج الشهير كوينتن ترانتينو تجربة سينمائية مختلفة لا سيما وأن طاقم التمثيل يضم أربعة من عمالقة السينما: أل باتشينو وبراد بيت وليوناردو دي كابريو والنجمة الاسترالية مارغوت روبي.
ولأول مرة يجتمع النجمان بيت ودي كابريو في عمل مشترك، ولأول مرة أيضا يتعاون "عراب السينما" وترانتينو حيث يجسد ال باتشينو شخصية مارفن شوارتز المنتج الأميركي الشهير، وهو مدير أعمال ليوناردو دي كابريو في أحداث الفيلم.
تدور أحداث الفيلم في مدينة لوس أنجليس عام 1969، أثناء انتشار الظاهرة الاجتماعية المعروفة باسم "الهيبي".
يركز الفيلم على مقتل الممثلة شارون تيت زوجة المخرج رومان بولانسكي والتي كانت حاملا في شهرها الثامن حينما تعرضت لـ16 طعنة في عام 1969 على يد القاتل الشهير تشارلز مانسون وعائلته الذين ارتكبوا في تلك الفترة جرائم حركت مشاعر المجتمع الأميركي.

فيلم جوجو رابيت
هتلر موجود في الأوسكار عبر فيلم "جوجو رابيت"

جوجو رابيت
يروي فيلم المخرج النيوزيلندي تايكا وايتيتي قصة صبي ألماني يبلغ من العمر 10 أعوام، قرب نهاية الحرب العالمية الثانية.
والصبي متعصب ونازي وله صديق وهمي هو هتلر. وفي ظل تشبعه بالأفكار المعادية للسامية، ينقلب عالم جوجو رأسا على عقب عندما يجد أن والدته قد أخفت فتاة يهودية صغيرة في الطابق العلوي للمنزل.
ويتناول فيلم الكوميديا السوداء الذي تتولى بطولته النجمة سكارليت جوهانسون شخصية الزعيم النازي بمعالجة جديدة بعيدا عن الصورة القبيحة والديكتاتورية التي أظهرتها تقريبا كل الأعمال السينمائية، إذ يسلط الضوء على لمحات طفولية ساذجة من حياة القائد الألماني.

فيلم قصة زواج
الطلاق يحضر في فيلم "قصة زواج"

قصة زواج
يستكشف المخرج الأميركي نواه باومباخ في فيلمه قضايا في الحب والزواج والطلاق حيث يدور حول الزوجين تشارلي المخرج المسرحي (آدم درايفر) ونيكول (سكارليت جوهانسن) الممثلة التي تبدأ مسيرة تبشر بالنجاح في السينما قبل أن يدفعها حبها لتشارلي إلى التخلي عن هذا الحلم والتركيز على المسرح بدلا من ذلك.
يعيش الزوجان في مدينة نيويورك ويبدو الأمر وكأن لا شيء سيعكر صفو تلك العلاقة ولا سيما في الدقائق الأولى التي نستمع فيها للزوجين وقد كتب كل منهما رسالة يعدد فيها بأدق التفاصيل ما يحبه في الآخر.
لكن سرعان ما يتضح أن الرسالتين كانتا أول خطوة على طريق الانفصال. وشيئا فشيئا تنزاح المحبة لتفسح الطريق للكثير من الاستياء والنفور المتبادل بين الزوجين والذي يصل لذروته في مشهد متفجر يصرخ فيه الزوجان في وجه بعضهما البعض لنحو عشر دقائق متصلة.
يمزج الفيلم بين الكوميديا والدراما ليقدم لحظات محملة بالخفة ومثقلة بالمرارة على حد سواء ويلعب فيه باومباخ على مكامن قوته والتي تتمثل في كتابة حوار قوي ومشحون ورسم شخصيات ثلاثية الأبعاد بعيدة عن الأنماط التقليدية للمتزوجين.

فيلم فورد وفيراري
فيلم "فورد وفيراري" عن أكثر القصص إثارة في عالم السيارات

فورد وفيراري 
الفيلم يوثق الصراعات بين سيارات فورد وفيراري خلال فترة الستينيات، ويجسد فيه النجم الأميركي صاحب الاوسكار مات ديمون دور المهندس الأميركي كارول شيلبي الذي صمم سيارة السباق "فورد جي تي 40"، وتركز الأحداث على المنافسة الشرسة بين شركتي فورد الأميركية وفيراري الايطالية التي بلغت ذروتها في سباق "لومان 24 ساعة" أقدم سباق للسيارات الرياضية في العالم عام 1966.
ويعرض الفيلم لواحدة من أكثر القصص إثارة في عالم السيارات عندما كانت فيراري تمر بضائقة مالية وبحاجة إلى تمويل لتخرج من أزمتها.
وفي سبيل تحقيق جماهيرية عالية للفيلم، استعانت الشركة المنتجة للفيلم بالمنتج الخاص بالمسلسل الشهير "صراع العروش" الذي حقق شهرة وشعبية واسعة.

فيلم باراسايت
فيلم "باراسايت" المتوج بسعفة كان الذهبية

باراسايت
 فيلم المخرج الكوري الجنوبي بونغ جون-خو فاز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان 2019 وأفضل فيلم أجنبي ضمن جوائز الغولدن غلوب.
ويركز العمل على النقد الاجتماعي اللاذع بأسلوب بارع يمزج فيه المخرج بشكل مدروس بين العنف والكوميديا السوداء.
ويروي قصة عائلة من العاطلين عن العمل وعلى رأسها الوالد كي – تايك (يجسد دوره سونغ كانغ-هو أبرز الممثلين في أفلام بونغ جونغ-هو)، يعيشون في شقة قاتمة وبائسة تحت الأرض بين الصراصير والقوارض.
وتتغير حياة هذه العائلة المكونة من زوجين وولديهما عندما يحصل الابن كي-وو على عمل كمدرّس لغة إنكليزية لفتاة في عائلة برجوازية تقطن في دارة فارهة مع حديقة وباحات فسيحة وديكور مميز.