First Published: 2018-01-08

لماذا لا يجب على المرأة العمل ليلا؟

 

دراسة جديدة تؤكد نتائج سابقة عن ارتباط زيادة إصابة العاملات في الدوام الليلي بسرطانات الثدي والجلد والمعدة والأمعاء.

 

ميدل ايست أونلاين

العمل الليلي يربك هرمون المناعة

بكين - جددت دراسة صينية حديثة التحذير من أن عمل السيدات في الدوام الليلي، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطانات الثدي والجلد وسرطان المعدة والأمعاء.

الدراسة أجراها باحثون بمركز السرطان التابع لجامعة سيتشوان الصينية، ونشروا نتائجها الاثنين في دورية "كانسر ابيدمولوجي" التابعة للجمعية الأميركية لأبحاث السرطان.

وتأتي نتائج تلك الدراسة استكمالا للأبحاث التي أجريت من قبل لرصد أخطار العمل ليلا، وكان آخرها دراسة بريطانية نشرت في مارس/آذار 2017، أظهرت أن عمل السيدات طوال الليل سواء كان في المنزل أو مناوبات مسائية في عملها يزيد فرص إصابتهن بالسرطان.

وكان العامل المشترك بين جميع الدراسات هو السبب، حيث أن العمل الليلي وتغيير نوبات الدوام لمدة طويلة يربك الوضع الحياتي الطبيعي للإنسان وساعته البيولوجية وجهاز المناعة عنده لفترة طويلة نتيجة تعطل إنتاج الجسم لهرمون الميلاتونين المقاوم لنمو الأورام السرطانية.

ويعمل هرمون الميلاتونين فقط أثناء النوم في الظلام فقط، وله وظيفة طبيعية واحدة هي الاستفادة من الليل المظلم في تقوية الجهاز المناعي ووقاية الجسم من الأورام الخبيثة ومن بعض الأمراض.

وفي الدراسة الجديدة ركّز الباحثون على رصد آثار عمل السيدات ليلاً على خطر إصابتهن بالسرطانات المتنوعة، وأجروا تحليلاً متنوعًا لبيانات 3 ملايين و 909 آلاف و 152 حالة إصابة بـ11 نوعًا مختلفا من السرطان، وقعت في أميركا الشمالية وأوروبا وأستراليا وآسيا.

ووجد الباحثون أن نوبات العمل الليلية كانت مرتبطة بخطر إصابة السيدات بالسرطان عمومًا بنسبة 19%.

وبشكل خاص ارتبط العمل الليلي بزيادة خطر إصابة السيدات بسرطان الجلد بنسبة 41%، وسرطان الثدي بنسبة 32%، وسرطان الجهاز الهضمي بنسية 18%، مقارنة مع النساء اللاتي لا ينخرطن في نوبات العمل الليلي.

أما بالنسبة للسيدات اللاتي انخرطن في وظيفة التمريض التي تتطلب العمل ليلاً، ارتفع خطر إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 58%، وسرطان الجهاز الهضمي بنسبة 35%، وسرطان الرئة بنسبة 28%، مقارنة مع الممرضات اللاتي لم ينخرطن في العمل الليلي.

وأظهرت الدراسة أيضًا أن خطر الإصابة بسرطان الثدي يتزايد بنسبة 3.3% لكل خمس سنوات إضافية من العمل ليلاً.

وقال الباحثون إن نتائج الدراسة أثبتت أن العمل الليلي كان مرتبطًا بخطر الإصابة بأنواع السرطان الشائعة لدى النساء وأبرزها سرطان الثدي.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنوياً.

وتتسبب سرطانات "الرئة والمعدة والكبد والقولون، والثدي وعنق الرحم" وفق المنظمة في معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان.

 

واشنطن تلاحق مخدرات حزب الله في بيروت

تعديل قانوني يمنع ترشح الحشد الشعبي للانتخابات في العراق

لا تراجع عن المطالب الـ13 لإنهاء مقاطعة قطر

واشنطن تطالب 6 شركات طيران شرق أوسطية بتعزيز فحص الشحنات

البرلمان العراقي يثبت موعد الانتخابات

جثث الجهاديين تعدم الحياة في الموصل القديمة

مصر تسأل إثيوبيا عن تصريحات مفاجئة حول سد النهضة


 
>>