First Published: 2018-02-10

إقبال قياسي على معرض القاهرة الدولي للكتاب

 

جامعة الدول العربية ستحل ضيفا على الدورة القادمة من التظاهرة الثقافية وسيكون ثروت عكاشة وسهير القلماوي معا 'شخصية المعرض' في يوبيله الذهبي.

 

ميدل ايست أونلاين

علّامة أدبية وسياسية بارزة

القاهرة - قال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب هيثم الحاج علي إن الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي أسدل الستار عليها السبت استقبلت أكثر من 4.5 مليون زائر.

وقال الحاج علي في كلمة بحفل ختام المعرض في أرض المعارض بمدينة نصر "كان زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام يزيدون عن أربعة ونصف مليون زائر على مدى أسبوعين، وكانت مساحة هذا المعرض تؤكد إقبالا كبيرا من دور النشر العربية والأجنبية والمصرية، بزيادة تقريبا 25 بالمئة عن العام الماضي".

وأضاف "كانت فعاليات هذا العام، المنتظمة والممتلئة بمحبي الثقافة، تزيد عن العام السابق بحوالي 600 فعالية، قدمنا 1400 فعالية على مدى أسبوعين".

وتابع قائلا "وكان الكتاب الأكثر مبيعا مؤشرا إيجابيا على اتجاه الشعب المصري إلى الثقافة الحقيقية والجادة، المواجهة للتطرف والإرهاب، هو كتاب ‘الفتنة الكبرى‘ لطه حسين، قرابة الألفين نسخة بيعت في هذا المعرض من الكتاب".

وأقيمت الدورة التاسعة والأربعون من معرض القاهرة الدولي للكتاب في الفترة من 27 يناير/كانون الثاني إلى العاشر من فبراير/شباط تحت شعار (القوى الناعمة.. كيف؟) في إشارة إلى دور الثقافة والفنون والآداب في مد جسور التقارب بين الشعوب والدول.

وتضمن حفل الختام السبت تكريم اسم الكاتب عبدالرحمن الشرقاوي الذي اختير "شخصية المعرض" هذا العام وتسلمت التكريم ابنته عزة الشرقاوي كما تم خلال الحفل إعلان وتوزيع جوائز المعرض.

وفازت بجائزة الرواية هالة البدري عن روايتها (مدن السور) الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية فيما فاز وجدي الكومي بجائزة القصة القصيرة عن مجموعته (شوارع السماء) الصادرة عن دار الشروق.

وفي فئة شعر العامية فاز بالجائزة مسعود شومان عن ديوان (عارف يا رب) الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب فيما ذهبت جائزة شعر الفصحى إلى عبير عبدالعزيز عن ديوان (يوم آخر من النعيم) الصادر عن دار نشر الجزيرة ضمن مشروع "ستاند شعر".

وفي ختام الحفل، الذي حضره الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ووزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم، أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب بعض تفاصيل الدورة القادمة للمعرض في 2019.

وقال رئيس الهيئة إن جامعة الدول العربية ستكون "ضيف شرف" الدورة الخمسين للمعرض فيما سيكون ثروت عكاشة وسهير القلماوي معا "شخصية المعرض" في يوبيله الذهبي.

 

الجزائر تداري انتهاكات حقوق الانسان بحملة تبريرات مضادة

العاهل الأردني يقوي فريقه الاقتصادي في الحكومة والديوان

المصرف العقاري يعود للموصل وسط ركام الأنقاض

مصر تتحفظ على أموال أبوالفتوح

تعرض كاتم أسرار القذافي المالية لمحاولة اغتيال في جوهانسبورغ

الإضرابات النقابية تزيد مصاعب الحكومة في الجزائر

أردوغان يرسم في جولة افريقية ثانية خارطة التمدد التركي

اتهامات لبغداد بفرض عقوبات جماعية على اقارب الجهاديين

مشاورات موسعة تمهد لحل أزمة العمالة بين الكويت والفلبين

تواتر الهجمات الإرهابية يكشف ضعف الحزام الأمني في كركوك

جيبوتي سقطت في امتحان الثقة مع الإمارات

مشاريع تركية جديدة واجهة للتغلغل في الساحة الليبية المضطربة

لفتة انسانية أردنية للمرضى السوريين العالقين في مخيم الركبان

العراق وسوريا يواجهان معضلة ضمان احتجاز الجهاديين

انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية المحسومة سلفا في مصر

حرب على المياه الشحيحة في أفق بلاد الرافدين


 
>>